• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

قادرة على استخراج الخام الأسود من المناطق الصعبة

«التفتيت الصخري» يضيف 140 مليار برميل نفط للاحتياطي العالمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 13 يونيو 2015

حسونة الطيب

ترجمة: حسونة الطيب

تبشر العملية المعروفة بالتفتيت الصخري والتي يعزي لها البعض حدوث الزلازل في أميركا، بإضافة نحو 140 مليار برميل من النفط للاحتياطي العالمي، أي ما يساوي احتياطي روسيا المعروف من الخام الأسود. ومن المرجح أن تذهب معظم الفائدة لبلدان مثل روسيا والمكسيك وإيران والصين، باستغلالها للتقنية الحديثة التي ساعدت في طفرة النفط والغاز الصخري في أميركا، وفقاً للبيانات الواردة من مؤسسة آي أتش أس البحثية.

وزادت الدراسة التي أعدتها المؤسسة من التوقعات بوجود مصادر احتياطات جديدة يمكن استغلالها خلال السنوات القليلة المقبلة، في حالة استخدام التقنية التي تم تطويرها لتكون قادرة على استخراج النفط من المناطق الصعبة في أميركا، لزيادة عمليات الكشف في الحقول القديمة المنتشرة حول مختلف بقاع العالم. وتشير تقديرات المؤسسة، إلى أن ثلثي النفط المتوقع اكتشافه، سيتم إنتاجه في منطقة الشرق الأوسط وأميركا اللاتينية.

والتفتيت الهيدروليكي، هو عبارة عن ضخ خليط من الماء والرمل وبعض المواد الكيميائية، بضغط عالٍ داخل الصخور الكائنة في باطن الأرض لفتح التصدعات الصغيرة، حتى يتسنى للنفط والغاز السريان بحرية لأعلى البئر. وساعدت عمليات الحفر الأفقي لعمق ميل أو أكثر للداخل ومن ثم ميل أو اثنين على الجانبين، في الكشف عن المزيد من الصخور التي ترقد تحتها كميات وافرة من احتياطي النفط والغاز.

وبجانب الحفر الأفقي، ساهمت عمليات التفتيت الصخري في زيادة كبيرة في حجم الإنتاج الأميركي، حيث تستغل بعض الشركات التقنيات الحديثة لخفض التكاليف وتحسين الإنتاجية. لكن تجد هذه التقنية، صعوبة في شق طريقها في عدد من البلدان حول العالم، نظراً للمعارضة التي تواجهها لأسباب بيئية، بالإضافة لعدم توفر المعدات المتخصصة في هذه الدول.

وفي المملكة المتحدة التي تمتاز بكثافة سكانية أعلى من أميركا، واجهت الشركات التي تخطط لعمليات تفتيت، وعيا واهتماما شعبيا بمخاطر زلازل صغيرة يمكن أن تحدث جراء ضخ مياه الصرف الصحي ثانية في أعماق الأرض، إضافة إلى الضوضاء التي تصاحب نقل المواد من وإلى مواقع العمل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا