• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مجالس المستقبل العالمية.. أكبر عصف ذهني في مواجهة الثورة الصناعية الرابعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 نوفمبر 2016

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

تحتضن دبي اليوم باكورة الاجتماعات السنوية لمجالس المستقبل العالمية، التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي، والتي تعد أكبر عصف ذهني يشارك فيه أكثر من 700 خبير من مختلف أنحاء العالم لتوليد الأفكار والحلول لإعداد العالم لمواجهة التحديات والفرص الخاصة بالثورة الصناعية الرابعة.

ويتمحور عمل الاجتماع حول الاستعداد للمستقبل من خلال معالجة مجموعة واسعة من المواضيع التي من شأنها تغيير أسس عيشنا اليوم، كتقنية البلوك تشين والذكاء الصناعي والمركبات الذاتية، كما سيتطرّق إلى التحديات «النظمية» كمستقبل البيئة والنمو الاقتصادي والمدن.

وقال كلاوس شواب، المؤسس، والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي: «تباغتنا الثورة الصناعية الرابعة بسرعة، ولا بد لنا من أن نعمل على تطوير طرق جديدة ومبتكرة لدفع عجلة النمو الاقتصادي، ونقرّب مجتمعاتنا من بعضها البعض أكثر فأكثر، لتعزيز التعاون ومعالجة التحديات التي نواجهها متحدين كجنس بشري واحد، وغير مفرقين إلى دول ومجتمعات».

وأفاد شواب في تصريح لـ«الاتحاد» أن الثورة الصناعية الرابعة التي نشهدها اليوم تتسبب في تغييراتٍ اقتصاديةٍ ومجتمعيةٍ هائلة لم نشهد لها نظيراً منذ الثورة الصناعية الأولى، فعلى سبيل المثال يُغير الذكاء الصناعي، والتقنيات العصبية، وإنترنت الأشياء (تطورٌ مقترح لتمكين أدوات الحياة اليومية من الاتصال بالإنترنت وإرسال واستقبال البيانات) طريقة التواصل فيما بيننا، لذا فإن تمكين هذه التقنيات من إفادة الجميع يعتبر تحدياً محورياً للعالم ولهذا الاجتماع.

من جانبه، قال معالي محمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة، والرئيس المشارك للاجتماع السنوي لمجالس المستقبل العالمية 2016: «لعبت المنطقة دوراً أساسياً في تشكيل مستقبل العالم لعدّة قرون. وفي يومنا هذا، نجحت الرؤى المستقبلية لقيادتنا في تحديد الإمارات العربية المتحدة كمركز للابتكار، حيث يعتبر التخطيط للمستقبل من صميم الحوكمة. عليه، فإن الإمارات العربية المتحدة وجهة مثالية لاستضافة باكورة الاجتماعات السنوية لمجالس المستقبل العالمية التي تسعى لإيجاد حلول حقيقية للتحديات التي يفرضها علينا المستقبل، ولاكتشاف الفرص المستقبلية التي يمكن لنا جميعاً الاستفادة منها». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا