السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«موانئ أبوظبي» تخرج قباطنة بحريين لقيادة السفن التجارية

«موانئ أبوظبي» تخرج قباطنة بحريين لقيادة السفن التجارية
31 يوليو 2018 00:32

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت موانئ أبوظبي عن تخريج أول دفعة من برنامج التدريب والتعليم المهني (قباطنة بحريين) على السفن التجارية التي لا يتعدى طولها 35 متراً. وأقيمت هذه الدورة في مقر مركز التدريب البحري التابع لموانئ أبوظبي وبالتعاون مع الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية بدولة الإمارات، والأكاديمية البحرية الأسترالية، والهيئة الأسترالية للسلامة البحرية.
وشارك في هذه الدورة تسعة طلاب، حيث استغرقت الدراسة فيها 37 أسبوعاً بواقع ستة أسابيع دروساً نظرية وعملية وأسبوعين للتقييمات و26 أسبوعاً من الخدمة على متن السفن التجارية إضافة إلى أسبوعين من تقييمات الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية وهيئة السلامة البحرية الاسترالية والاختبارات الشفوية. وحصل المشاركون الذين أكملوا كافة متطلبات الدورة بنجاح على شهادة قبطان لقيادة السفن التجارية التي لا يتعدى طولها 35 متراً من قبل الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية والهيئة الأسترالية للسلامة البحرية.
وتم خلال الحفل أيضاً تخريج قباطنة بحريين لقيادة السفن التجارية التي لا يتعدى طولها 24 متراً، حيث شارك في هذه الدورة 16 طالباً.
واستغرقت الدراسة 32 أسبوعاً بواقع عشرة أسابيع للدروس النظرية وأسبوعين لعمليات التقييم و18 أسبوعاً عملياً في البحر إضافة إلى أسبوعين خضعوا خلاله لتقييم الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية وهيئة السلامة البحرية الاسترالية والاختبارات الشفوية.
وحصل المشاركون الذين أكملوا كافة متطلبات الدورة بنجاح على شهادة قبطان من قبل الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية والهيئة الأسترالية للسلامة البحرية.
وعبّر الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، عن فخره الكبير لتخريج هذه الدفعة من القباطنة البحريين.
وقال: «تحرص موانئ أبوظبي على المساهمة في بناء اقتصاد المعرفة ودعم أهداف التوطين التي وضعتها القيادة الرشيدة، حيث تلعب أكاديمية أبوظبي البحرية، التي تعتبر الأولى في المنطقة في تقديم دورات متخصصة، دوراً مهماً في إعداد وتدريب وصقل مهارات المواطنين الإماراتيين الطموحين والمهتمين للعمل في مجال إدارة وصيانة وتسيير السفن في المياه الوطنية والدولية».
وأضاف: «أود أن أتقدم بجزيل الشكر والامتنان لشركائنا في هذه الدورات للجهود الكبيرة المشتركة التي قاموا بها في تخريج الدفعة».
وأشاد المشاركون في الدورات بأهميتها في صقل وتطوير مهاراتهم النظرية والعملية وتعزيز المعرفة لديهم لما يتعلق بالسفن التجارية وكيفية عملها.
وأشار راشد المهيري من شركة أبوظبي للخدمات البحرية «سفين» التابعة لموانئ أبوظبي، بأنه استفاد كثيراً من الدورتين المخصصتين لقيادة وتوجيه السفن التجارية بطول 24 متراً و35 متراً، حيث قال إنها قدمت معلومات نظرية وعملية متكاملة لما يتعلق بكيفية إدارة السفن والتعامل بصورة احترافية مع الطواقم البحرية، وتعرّف أيضاً على التحديات التي تواجه قباطنة السفن أثناء عمليات الرسو والانطلاق.
وأكد محمد عقيل أحمد، وهو قبطان سفينة في شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وانخرط في التدريب على قيادة وتوجيه السفن التجارية بطول 24 متراً و35 متراً بأنه تعلم أشياء كثيرة، حيث أشاد بالجهود الكبيرة التي بذلها القائمون على الدورات التدريبية لضمان حصول كافة المشاركين على المعلومات العملية والنظرية المطلوبة.
أما عادل سليمان النجار، الذي يعمل قبطان قاطر لدى شركة الجرافات البحرية الوطنية، والذي تخرج من الدورتين، فأوضح أنه تعلم أشياء جديدة أسهمت في صقل تجربته العملية والنظرية وخبرته في هذا المجال.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©