الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مسلحون يخطفون موظفي قنصلية تونس في طرابلس

مسلحون يخطفون موظفي قنصلية تونس في طرابلس
12 يونيو 2015 19:40

خطف مسلحون، اليوم الجمعة، عشرة موظفين في القنصلية العامة التونسية بالعاصمة الليبية طرابلس.

وأوردت رئاسة الحكومة التونسية في بيان أنه "إثر اقتحام عناصر إحدى الكتائب المسلّحة الليبيّة بطرابلس مقرّ القنصليّة العامّة بطرابلس، واختطافها عشرة من موظفي البعثة، تشكّلت خليّة أزمة تضمّ ممثلين عن رئاسة الجمهوريّة ورئاسة الحكومة ووزارات العدل والداخليّة والخارجيّة لمتابعة تطوّرات الحادثة والقيام بكلّ ما يجب القيام به للإفراج عن أفراد طاقم البعثة التونسيّة في أسرع وقت وضمان سلامتهم الجسديّة".

ولم تحدد الحكومة هوية مقتحمي القنصلية التونسية بطرابلس التي تسيطر عليها ميليشيات فجر ليبيا.

من ناحيتها، قالت وزارة الخارجية "تتابع كافة أجهزة الدولة بكل اهتمام وانشغال تطورات هذه الحادثة بالتنسيق مع الأطراف الليبية والإقليمية والدولية، قصد التوصل في أقرب وقت ممكن للإفراج عن طاقم البعثة التونسية وضمان سلامتهم الجسدية".

وأوردت الوزارة في بيان أنها "تستنكر بشدة هذا الاعتداء السافر على السيادة الوطنية التونسية، والانتهاك الصارخ للقوانين الدولية والأعراف الدبلوماسية الضامنة لسلامة وأمن الموظفين والبعثات الدبلوماسية والقنصلية".

وأضافت "تجدد وزارة الشؤون الخارجية تذكير كل المواطنين التونسيين بعدم التحول إلى ليبيا في الظروف الراهنة إلا للحاجة الضرورية القصوى بعد التنسيق مع وزارتي الداخلية والشؤون الخارجية في الغرض".

ودعت "أفراد الجالية التونسية الموجودين بليبيا إلى ضرورة مزيد توخي الحيطة والحذر في تنقلاتهم في هذا البلد ومغادرة التراب الليبي إن اقتضى الأمر ذلك".

وفي طرابس، أغلقت قوات الأمن محيط القنصلية التونسية ومنعت الصحافيين من الاقتراب.

وسبق أن تم استهداف مواطنين ومصالح تونسية في ليبيا.

وأجرت تونس في مايو الماضي مفاوضات طوال 10 أيام من أجل الإفراج عن 254 تونسيا احتجزتهم ميليشيا تابعة لفجر ليبيا ردا على توقيف تونس أحد قيادييها.

وفي 2014، تم اختطاف دبلوماسي وموظف بالسفارة التونسية بطرابلس قبل الإفراج عنهما.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©