الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

عطر «نفيس» يفوح في سباق دبي الدولي للخيول العربية

عطر «نفيس» يفوح في سباق دبي الدولي للخيول العربية
31 يوليو 2018 00:35

أحمد عزت (لندن)
 
شهد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، أمس الأول سباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة الـ37، الذي احتضنه مضمار نيوبري العريق في المملكة المتحدة، كما شهد السباق أيضاً، سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، وسليمان المزروعي سفير الدولة في المملكة المتحدة.
وخطف «نفيس» للخيالة السلطانية العمانية الأضواء في الشوط الرئيسي، وتوج بلقب شادويل دبي إنترناشونال ستيكس، البالغ إجمالي جوائزه 58 ألف جنيه إسترليني، بعد أن قدم أداء رائعاً في السباق البالغ طوله 2000 متر، ليتفوق بفارق 1.5 طول، وقطع المسافة في 2:21:03 دقيقة، بقيادة الفارس أوليفر بيلييه وإشراف المدرب تشارلز جوردين.

وأكدت المهرة «جود» لياس لإدارة سباقات الخيل المملوكة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، جدارتها حين حلقت بلقب شادويل حتا إنترناشونال ستيكس للفئة الأولى، وأقيم السباق المخصص للمهرات والأفراس في الشوط الخامس لمسافة 2000 متر وخصص للخيول في سن 4 سنوات فما فوق، وبلغت مجموع جوائزه 35 ألف جنيه إسترليني.
واستطاعت «جود» هزيمة النجوم الكبار في سباقات الفئة الأولى بعد أداء مميز توجت به جهودها في الفوز، لتؤكد بأنها نجمة المستقبل حيث لا زالت في سن أربع سنوات، وحققت «جود» المنحدرة من نسل «مهاب» الفرس «شمايل» فوزها بإشراف المدرب دي جيليمن وقيادة الفارس أوليفر بيلييه، الذي قادها لقطع المسافة في 2:25:49 دقيقة.
وبدأت «جود» مسلسل انتصاراتها في سن ثلاث سنوات حين نالت لقب سباق بري دجلفور بمضمار بوردو في 25 مايو 2017، محققة 4 انتصارات متتالية، ثم رفعت ورفعت رصيدها إلى 5 حالات فوز من إجمالي 10 مشاركات متضمنة ثلاثة سباقات للفئة هي بري كسبروي، وحتا إنترناشونال ستيكس، وكوب دو فرانس.
وتمكن «الشامي» للخيالة السلطانية العمانية من الفوز بلقب مضمار جبل علي زعبيل إنترناشونال ستيكس للفئة الأولى في الشوط الرابع البالغة مسافته 1200 متر وإجمالي جوائزه 35 ألف جنيه إسترليني، وقاد الفارس أوليفر بيلييه، الجواد البطل لقطع مسافة الشوط في 1:22:94 دقيقة بفارق 0.75 طول، عن «أزار» صاحب المركز الثاني.
وفي افتتاح الحفل، حلق الجواد «تقديرات» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بلقب طيران الإمارات بريمير للتكافؤ لمسافة 1600 متر، البالغ إجمالي جوائزه 12 ألف جنيه إسترليني، وقاد الفارس ليام جونز بإشراف المدرب فيليب كولنجتون، الجواد البطل لتحقيق الانتصار في زمن 1:52:77 دقيقة، بفارق رقبة عن «رفيف» و«أنفاس» وكلاهما لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.
وواصلت خيول سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، تألقها وفازت بالشوط الثاني، برعاية سفارة الإمارات في لندن، بعدما تمكن الجواد «نو آند نو الموري» من الفوز ببطولة الشوط البالغ مسافته 2000 متر وإجمالي جوائزه 10 آلاف جنيه إسترليني، وقطع البطل السباق في زمن بلغ 02:22:82 دقيقة، بفارق 10 أطوال عن «إماراتي» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.
وخطف «زوي دي جالورا» لجيوفانا بيكوني لقب بالشوط الثالث المخصص للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فقط، الذي تبلغ مسافته 1400 متر وإجمالي جوائزه 25 ألف جنيه إسترليني، وقاد الفارس كارلو فيوشي الجواد البطل بإشراف المدرب إندو بوتي لقطع مسافة الشوط في زمن قدره 01:39:38 دقيقة، وبفارق أنف عن صاحب المركز الثاني «تاهيراوا».
وفي الشوط السابع «فنادق ومنتجعات روتانا هانديكاب ستيكس» لمسافة 2400 متر، حصدت اللقب «سليمة» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بإشراف كولنجتون وقيادة سام هتشكوت، وجاءت في المركز الثاني بفارق شورت هيد عن «هاليب دي فورجيس» المملوك أيضاً لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.
وتمكن الجواد «مرسال» لبارتز أرابيانز، من خطف بطولة الشوط الثامن الأخير البالغ مسافته 1400 متر على لقب سباق بنك الإمارات دبي الوطني، بقيادة الفارس دي تيرنر بعدما قطع مسافته في زمن بلغ 01:41:09 دقيقة بفارق طول عن «بارامر أنجل» لدي توماس.
 وعقب نهاية السباق أشاد ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة المنظمة، بالتطور اللافت الذي يشهده السباق الدولي بفضل دعم ورعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وأكد الصايغ أن السباق ظهر بصورة رائعة نالت إعجاب الجميع، مثمناً الجهد الكبير الذي قامت به اللجنة المنظمة في سبيل خروج الحدث بشكل مشرف، يليق باسم وسمعة الإمارات.
 وأوضح أن جمهور مضمار نيوبري استمتع بيوم استثنائي اجتمعت فيه كل عناصر التفوق والنجاح من خلال الإثارة الكبيرة الحاضرة في الأشواط، أو الجوائز والفعاليات الاجتماعية والترفيهية المتنوعة التي اجتذبت الجمهور منذ وقت مبكر.
 وشدّد على أن وصول السباق للنسخة 37، يبرهن على السمعة الكبيرة للسباق الذي بات ينتظره ملاك وعشاق الخيول العربية في العالم كل عام، مشيراً إلى أن قوة التنافس بين نخبة الخيول العربية كانت واضحة خلال مختلف أشواط السباق.

حمدان بن راشد: كأس دبي العالمي يجمع نخبة العالم
 
أشاد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بالدعم الكبير الذي قدمه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، للخيول العربية الأصيلة، كما أثنى سموه أيضاً خلال لقاء تلفزيوني مع قناة «دبي ريسينج» بجهود سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دعم للخيول العربية الأصيلة بجميع أنحاء العالم، وقال سموه: «إن هذه الجهود أعادت الاعتبار للخيول العربية الأصيلة، وأصبحت تحتل مكانة كبيرة، وارتفع سوقها بعد الإقبال الكبير عليها من المربين».
وأشاد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بزيادة قيمة الجوائز المالية لكأس العالمي.
وقال سموه: «إن كأس دبي العالمي أصبح حدثاً عالمياً، باعتباره السباق الأول في العالم الذي يجمع مختلف خيول القارات في مكان واحد، وفي توقيت يناسب الجميع، وهو الأمر الذي لا يوجد له مثيل».
وتوقع سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم أن يتوج فرسان الإمارات بلقب بطولة العالم للقدرة التي ستقام في سبتمبر المقبل بالولايات المتحدة، وقال: «إن قوة المنافسة في سباقات القدرة الموجودة في الإمارات لا توجد في أي مكان»، مشيراً إلى جودة الخيول الإماراتية، وعدم اعتماد الفريق على خيل واحد.
ودعا سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم مسؤولي الجوكي كلوب في بريطانيا إلى المزيد من الاهتمام بالخيول العربية الأصيلة، وقال سموه: «إنه اجتمع معهم مؤخراً، وتباحث معهم حول القضايا التي تهم الخيول العربية»، مشيراً إلى أنهم الآن أكثر تفهماً وانفتاحاً مع قضايا الخيول العربية.  وتحدث سموه في عدد من المواضيع أثناء اللقاء، تتعلق بالدور الذي لعبته أسرة آل مكتوم في سباقات الخيول المهجنة الأصيلة، كما تحدث عن إنتاج الخيول، وقال: «الفرس تلعب دوراً مهماً يصل إلى 80 في المائة في عملية الإنتاج»، وأشار سموه إلى أن الجواد «نشوان» أحد أهم الفحول التي امتلكها، أما الأفراس فهي «سلسبيل».

المزروعي: الفروسية جسر تواصل مع الشعوب
 
أكد سليمان المزروعي، سفير الدولة لدى المملكة المتحدة، أن الرياضة بشكل عام والفروسية على وجه الخصوص، تمثل أحد أهم أساليب التواصل بين الشعوب، وتوجه بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، على رعاية سموه ودعمه للسباق الذي يعكس صورة مشرفة للإمارات في إنجلترا.
وأوضح أن الفروسية رياضة نبيلة تعكس صورة مشرفة للتواصل الإنساني وتوطد العلاقات بين كافة الجنسيات، مشيراً إلى أن سفارة الإمارات في المملكة المتحدة تحرص على الحضور الدائم في مثل هذه الأحداث الكبيرة، التي تعني الكثير من كافة النواحي، سواء كانت الرياضية، أو الاجتماعية، أو الاقتصادية.

الرحماني: حدث بارز
 
أكد فيصل الرحماني، رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية، أن سباق دبي الدولي أسهم بقوة في إعلاء شأن الخيل العربي في مختلف أنحاء العالم، موضحا أن السباق حدث بارز يملك كافة عوامل النجاح، لاسيما في ظل الدعم اللا محدود من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، الذي بذل جهوداً كبيرة في سبيل دعم الخيول العربية. وأضاف: «إعادة الثقة بالخيول العربية في السباقات استغرق وقتاً طويلاً، وأسفرت جهود قادتها الدولة عن تعزيز حضور الخيل العربي في دول عديدة منها بريطانيا وإيطاليا وبولندا وغيرها، وتم تنظيم سباقات في هذه الدول ورصد جوائز للفائزين».

مدرسة «ويلفورد ويكام» تفوز بمسابقة «رينبو»
 
اختار سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، الخيل الفائز في مسابقة رينبو للتلوين التعبيري التي أقيمت على هامش السباق، وخصصت لفئة أطفال المدارس، وحصل المجسم الفائز بالمركز الأول على 2500 جنيه إسترليني وجهاز آيباد، وكان من نصيب مدرسة «ويلفورد ويكام كوفي برايمري سكول»، وحصلت المدرسة صاحبة المركز الثاني على 2000 جنيه استرليني وجهاز آيباد، وحصل الثالث على 1500 استرليني وجهاز آيباد، فيما خصصت جوائز لبقية المدارس المشاركة بواقع 500 إسترليني لكل مدرسة.
وتم تزويد المدارس المشاركة، وعددها 13 مدرسة ممن تقع بمحيط مضمار نيوبري، بمجسمات بالحجم الطبيعي لخيول باللون الأبيض، وقام التلاميذ بتلوين المجسمات بأشكال مختلفة ورائعة خطفت الأضواء، وتناوب الجمهور على التصوير معها خلال عرضها في أرض المضمار خلال السباق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©