الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«سيرينا» بطلة كأس «الوثبة ستاليونز» بأعلى نقاط

«سيرينا» بطلة كأس «الوثبة ستاليونز» بأعلى نقاط
31 يوليو 2018 00:35

بيروت (الاتحاد)

فازت المهرة «سيرينا» لمحمد العريبي بكأس الوثبة ستاليونز في مسابقة المهرات عمر 3 سنوات، وسجلت أعلى نقاط للإنتاج المحلي، في بطولة لبنان المحلية السادسة لجمال الخيول العربية التي اختتمت أمس الأول في بلدة رياق البقاعية، وأقيمت بدعم مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وبرعاية العماد ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية ونظمتها جمعية مربي الخيول العربية في لبنان.
ونالت «وردة السلطان» لعمر النعيمي الجائزة الذهبية لبطولة المهرات بعمر سنة، وذهبت الفضية إلى «3 قمر النعيمي» لعمر النعيمي وحصدت البرونزية «ياسمين»
 وفي بطولة المهرات عمر 2- إلى 3 سنوات توجت بالذهبية «جولين أوكر» لمحمد العريبي ونالت الفضية «سيلوييت» لمحمد العريبي، فيما ذهبت البرونزية إلى «ميا أوكس» لمحمد العريبي.
وفي البطولة المحلية من عمر 2 إلى 3 سنوات فاز بالذهبية «ورد البقاع» لمحمد الرحيمي، وحصد الفضية «سمارة العباسي» لرائد ثليجة، فيما نال البرونزية «ريحانة الشريف» لمحمد بشير مصطفى.
وتوج الجواد «تاج إم إس» لعدنان مظلوم بذهبية بطولة الأمهار للذكور عمر سنة، ونال الفضية «أمير» لناصر وأكد، وحصد البرونزية «زين» لأحمد قزعون.
وتوج «سندس العقلة» لعمر قزعون بذهبية بطولة الأمهار من 2 إلى 3 سنوات، ونال الفضية «إس إف فالكون» لسمير فرحات، وحصد البرونزية «كركبان» لحبيب أيوب والمربي شفيق الموسوي.
وفي بطولة الأفراس الدولية ذهبت الميدالية الذهبية لـ «سيرينا» لمحمد العريبي، ونال الفضية «كندا» لناصر وأكد، وحصد البرونزية «مونيتا» لعبد الرحمن المهتدي.
 وتوج «كندا» لناصر وأكد بذهبية بطولة الأفراس المحلية، ونال الفضية «وجدان» لمايا الموسوي، وحصد البرونزية «شيما الثانية» لحبيب أيوب.
وفي بطولة الفحول الدولية توج بالميدالية الذهبية «تي اي أراجون» لطارق الجزار، وحاز على الفضية «حردان» لعدنان مظلوم، فيما ذهبت البرونزية لـ «فانتوم» لعبد القادر ضرغام.
وفي بطولة الفحول المحلية توج بالذهبية «عليان» لحمد الموسوي، وذهبت الفضية لـ «ريحان» لشفيق الموسوي، ونال البرونزية «كنعان» للوزير غازي زعيتر.
وقدم الجوائز المالية للفائزين مربط خيل رجل الأعمال اللبناني محمد العريبي.
 شهد الختام ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة، بحضور أحمد بن محمد الجروان رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، والدكتور حمد سعيد الشامسي سفير الدولة لدى لبنان، وحمدان الهاشمي القائم بأعمال السفارة.
 كما حضر البطولة عدد من الشخصيات الرسمية، ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي «إفهار».
وشهد الحفل عرض فرقة الخيالة التابعة للقوى السياّرة في قوى الأمن الداخلي بقيادة العميد فؤاد خوري، التي رفعت الأعلام اللبنانية والإماراتية على إيقاع نشيد فرع المعلومات.
وتندرج البطولة ضمن النسخة العاشرة للمهرجان العالمي للخيول العربية الذي يسعى جاهداً لترسيخ هذه الرياضة المتميزة بهدف دعم الملاك والمربين في معظم دول العالم وتحفيزهم لزيادة الاهتمام بالخيول العربية بدعم كبير من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
وشاركت في البطولة مجموعة من أنقى سلالات الخيول العربية تمثل العديد من الإسطبلات المحلية في لبنان، وأبطال حازوا على ألقاب دولية.
وقالت لارا صوايا، إن البطولة على كأسي الوثبة ستاليونز تقام للعام الثاني على التوالي، بعد أن جاءت البطولة الخامسة في العام الماضي مميزة من حيث التنظيم والحضور الجماهيري وكذلك الحضور الرسمي.
وأضافت: سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان دائما يوجه بأن يكون للمهرجان محطة في لبنان، وهي مهمة بالنسبة لجمال الخيول العربية، ونأمل أن يكون لنا جولات سباقات سرعة للخيول العربية في لبنان.
وأضافت: يسعدنا الحضور الرسمي الكبير، والذي يؤكد نجاح البطولة شاكرة رعاية رئيس الجمهورية اللبنانية للحدث.
 وتابعت: المهرجان ينال تغطية إعلامية من قبل أكثر من 365 وسيلة حول العالم على مدى 6 قارات وأكثر من 90 دولة يقام فيها حوالي مئة سباق.
من جهته، أكد إدوار حامض، المدير العام للشركة الوطنية للأعلاف والدقيق في أبوظبي، على أهمية تنظيم البطولة في لبنان، وقال: سعيد بالمجيء إلى لبنان لمشاهدة هذه البطولة إلى جانب هذا الحضور الرسمي والدبلوماسي مشيداً بالمنافسة القوية التي أظهرتها الخيول التي شاركت في البطولة.
بدوره، قال شفيق الموسوي، رئيس جمعية مربي الخيول العربية في لبنان، إن الجمعية قدمت جوائز مالية لملاك جميع الجياد الفائزة من الإنتاج المحلي، ونسعى لاستيراد أفضل الخيول ليصبح لبنان من الدول المواكبة لهذه الرياضة.
 وشكر الموسوي سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على دعمه الكبير للخيول العربية الأصيلة، من خلال إطلاق المهرجان العالمي الذي دفع المربين للاهتمام بالخيول الأصيلة.

الشامسي:  دلالة كبيرة
 
أكد الدكتور حمد سعيد الشامسي، أن المهرجان العالمي للحيول يحظى بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وقال: حضورنا في لبنان للسنة الثانية على التوالي في البطولة السادسة لجمال الخيول العربية يؤكّد أهمية تواجدنا في لبنان والاستمرارية والتنسيق بين البلدين. وأضاف: وجود الخيول العربية في لبنان له دلالة كبيرة يجب أن ننمّيها بالتعاون مع الحكومة اللبنانية، وننسق مع لارا صوايا لكي يقام المهرجان في لبنان، وسيكون ذلك قريبا.
وأشار الشامسي إلى أن أي مهرجان رياضي أو ثقافي أو اقتصادي من شأنه أن ينمي العلاقات اللبنانية الإماراتية.
واعتبر الشامسي أن وجود النشاطات الثقافية والرياضية في هذه المناطق، لاسيما عكار أو البقاع أو الجنوب، أو بيروت، يعني أن هناك وجوداً عربياً وثقافياً.

أبو جودة: تعزيز الروابط
 
قال القاضي كمال أبو جودة، إن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون راعي المهرجان شرفني بأن أمثّله بهذه المناسبة التي تمثّل وجه لبنان الجميل في الإبداع التي تظهر الصورة الحقيقية المفترض أن يراها كلّ العالم،.   وأضاف: تربط لبنان علاقات مميزة مع أشقائه من الدول العربية وبخاصة الخليجية منها، وعلاقات أخوّة وصداقة مميّزة مع الإمارات، وهذه البطولة تعزز الروابط والصداقة والتعاون الدائم بين البلدين وبين لبنان وكل الدول العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©