• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

«الشعوب الديموقراطي» يجدد رفضه التعاون مع حزب «العدالة والتنمية» الحاكم

اردوغان يحث الأحزاب على الإسراع بتشكيل حكومة ائتلاف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 يونيو 2015

أنقرة (أ ف ب)

خرج الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن صمته أمس، بعد أربعة أيام من الانتكاسة التي مني بها حزبه في الانتخابات، داعيا الأحزاب إلى تشكيل حكومة ائتلافية «في أسرع وقت ممكن». وقال اردوغان في خطابه العلني الأول منذ الانتخابات التي أسفرت عن خسارة حزب العدالة والتنمية الغالبية المطلقة في البرلمان منذ 13 عاما، «على الجميع أن يضعوا مصلحتهم الشخصية جانبا.. ويشكلوا حكومة ائتلافية في أسرع وقت ممكن في إطار العملية الدستورية».

وأضاف أن نتائج الانتخابات «لا تعني بالطبع أن تركيا ستبقى بلا حكومة»، مؤكدا رغبته أن تفضل الأحزاب السياسية «الحل بدلا من الأزمة».

وتابع «لا يمكننا أن نترك تركيا دون حكومة، من دون رأس.. من يحرمون تركيا من حكومة سيدفعون ثمن ذلك.. أدعو كافة التشكيلات السياسية إلى التحرك بهدوء وتحمل مسؤولياتها لكي تتمكن بلادنا من تجاوز هذه الفترة بأقل الأضرار الممكنة». ورد رئيس حزب الشعب الجمهوري مباشرة على خطاب اردوغان عبر حسابه على موقع تويتر، مؤكدا أن حزبه يعمل بقوة لإخراج تركيا من «هذا الوضع الصعب».

من جهته، قال زعيم حزب الشعوب الديموقراطي المؤيد للأكراد صلاح الدين دميرداش «نعتبره من الأمور الجيدة أن يتولى ائتلاف قيادة تركيا»، لكنه جدد رفضه التعاون مع حزب العدالة والتنمية. وأدلى اردوغان بكلمته خلال حفل تسليم الشهادات لخريجين أجانب في مقر غرفة التجارة في أنقرة.

وكان حزب العدالة والتنمية، الذي فوجئ بنتائج الانتخابات يوم الأحد، أعلن أنه سيبحث كافة الخيارات، ومن بينها اللجوء إلى انتخابات مبكرة في حال فشل المشاورات لتشكيل حكومة ائتلافية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا