• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

سقوط طائرة عسكرية و«النصرة» تقتل 20 درزياً في إدلب

المعارضة السورية تسيطرعلى مطار عسكري بالسويداء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 يونيو 2015

عواصم (وكالات)

أعلنت فصائل في المعارضة السورية أمس، سيطرتها على الجزء الأكبر من أحد أبرز المطارات العسكرية في محافظة السويداء في جنوب البلاد. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بسقوط طائرة عسكرية تابعة للقوات النظامية قرب منطقة نجران بالريف الغربي للسويداء. في حين قتل عشرون درزيا برصاص عناصر من «جبهة النصرة» في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، إثر خلاف بين الطرفين تطور إلى إطلاق نار.

وذكر المتحدث باسم الجبهة الجنوبية عصام الريس إن «الجبهة حررت مطار الثعلة العسكري، وجارٍ التمشيط والتعامل مع ما تبقى». وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان سيطرة فصائل المعارضة على أجزاء من المطار، بعد قصف عنيف متبادل مع قوات النظام أمس، مشيرا إلى استمرار المعارك العنيفة في محيطه.

ونفى الإعلام الرسمي الخبر، وقال التليفزيون السوري «لا صحة إطلاقا عن احتلال مطار الثعلة» موضحا أن «الجيش والقوات المسلحة أحبطا هجوما ثالثا على محور المطار». وأكد محافظ السويداء عاطف النداف للتليفزيون أن «الحياة طبيعية في السويداء». ويعد مطار الثعلة من أكبر المطارات العسكرية في جنوب سوريا.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن «قوات النظام كانت تستخدمه لقصف مناطق عدة في محافظة درعا (جنوب) وريف دمشق».

ويأتي هذا التقدم إلى المطار في الأطراف الغربية للسويداء المحاذية لمحافظة درعا، بعد أيام من سيطرة فصائل الجبهة الجنوبية على مقر اللواء 52 في درعا، وانسحاب العديد من قوات النظام إلى المطار وإلى بلدة الدارة المحاذية له. وتزامنت الاشتباكات داخل المطار مع إعلان الجبهة الجنوبية «إسقاط طائرة ميج» تابعة لقوات النظام بواسطة مضاد أرضي من عيار 23 مليمترا»، وفق الريس. وأقر الإعلام الرسمي بالخبر، فنقلت «سانا» عن مصدر عسكري أن التحقيق جار لتحديد الأسباب. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا