• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

جامعة صنعاء تطلق احتجاجات ضد الانقلابيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 نوفمبر 2016

عدن(الاتحاد)

تصاعدت حدة الاحتياجات في جامعة صنعاء في ظل الإجراءات التعسفية التي تمارسها ميليشيات الحوثي الانقلابية وحليفها المخلوع صالح بحق الأكاديميين ومنتسبي الجامعة. وأفاد نقابيون في هيئة التدريس بالجامعة، بأن النقابة ستدشن احتجاجات واسعة، وسيشارك فيها أساتذة جامعات صنعاء وخولان وأرحب والمحويت للمطالبة بمرتباتهم المتأخرة، والتي تم الاستحواذ عليها من قبل ميليشيات الحوثي المسيطرة على البنك المركزي في صنعاء. وأشاروا إلى أن الاحتجاجات تم إقرارها من قبل المجلس التنسيقي لنقابات التدريس بالجامعات الحكومية، وسط تحذيرات من أي محاولة للتعرض لتلك الاحتجاجات من قبل الميليشيات.

وأقرت ميليشيات الحوثي فرض استقطاعات من مرتبات موظفي الدولة تصل إلى النصف تحت مبرر المجهود الحربي وتسخير تلك الأموال المستقطعة للجبهات القتالية واستمرار الحرب. وأكد محافظ البنك المركزي اليمني منصر القعيطي أن المرتبات ستصرف كاملة من دون استقطاعات أو نقص لجميع موظفي الدولة منم دون استثناء، بما فيها موظفو صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات، وذلك عبر البنك المركزي في عدن. وأعلن البنك المركزي في عدن عن عرض كمية من العملة الأجنبية بالدولار الأميركي للبيع بالمزاد العلني قبل يوم من بدء عمله الرسمي من عدن بعد استكمال عملية نقل إدارة العمليات المصرفية من صنعاء الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين.

وأكد عملية البيع ستتم بناء على طلب الحكومة بمقر البنك غدا الأحد، بغية توفير السيولة المالية للبدء في صرف مرتبات العاملين والمتقاعدين في المحافظات التي تقع تحت سيطرة الحكومة الشرعية.

وأصدرت الحكومة الشرعية قراراً بتعيين مسؤول للعمليات المصرفية الخارجية عقب استكمال عملية نقل نظام السويفت كود من البنك المركزي في صنعاء إلى عدن.

وبحسب وكالة سبأ الرسمية تم تعيين خالد محمد عبد الرحمن العبادي، وكيلاً للعمليات المصرفية الخارجية بالبنك المركزي اليمني لإدارة التعاملات والتحويلات المالية من الخارج إلى اليمن. ووصف خبراء مصرفيين تعيين وكيل للعمليات المصرفية الخارجية بالقرار الجيد الذي يقطع تعاملات الحوثيين مع الخارج باسم البنك المركزي، وينهي أي فرصة للحوثيين ومحاولاتهم في التمسك بالبنك في صنعاء كبنك مركزي للمحافظات التي يسيطرون عليها.

والسويفت كود، هو نظام تواصل عالي التشفير، بين اليمن والمؤسسات المالية الخارجية في جميع دول العالم، ويستخدم في تنفيذ العديد من العمليات المصرفية كالتحويلات والاعتماد المستندية والتحصيلات والضمانات وعمليات بيع وشراء العملة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا