الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إعلامي أميركي يحذر ترامب من تداعيات هجماته على الإعلام

إعلامي أميركي يحذر ترامب من تداعيات هجماته على الإعلام
29 يوليو 2018 22:57
كشف ناشر صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، اليوم الأحد، إنه التقى الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض، وحذره بلهجة قاسية من التداعيات "الخطيرة والمؤذية" لهجماته المتكررة على الصحافة.
وكان ترامب كشف بنفسه، قبيل ذلك في تغريدة على "تويتر" صباح اليوم الأحد، أنه ناقش مع ناشر الصحيفة ارثور غريغ سولبرغر مسألة "الأخبار الكاذبة" التي يتطرق إليها الرئيس الأميركي بشكل دائم.
وقال ترامب، في تغريدته "لقد أمضينا الكثير من الوقت ونحن نتكلم عن الكم الهائل من الأخبار الكاذبة التي تنشرها وسائل الإعلام، وكيف باتت هذه الأخبار الكاذبة تختصر بكلمة واحدة: عدو الشعب. هذا أمر محزن".
ويتهم ترامب بشكل متواصل وسائل الإعلام الإخبارية القومية بأنها تبث الأخبار الكاذبة. مع العلم أنها بغالبيتها توجه إليه الانتقادات الحادة.
ودفعت تغريدة ترامب سولزبرغر إلى نشر بيان عن اللقاء الذي كان من المفترض أن يبقى سريا قبل أن يكشف الرئيس الأميركي أمره.
وأوضح سولزبرغر (37 عاما) أنه التقى الرئيس ترامب في العشرين من يوليو الجاري بناء على طلب البيت الأبيض، برفقة مدير صفحة الرأي في الصحيفة جيمس بينيت.
وأضاف أنه قرر الرد علنا على تغريدة ترامب حول ما دار خلال اللقاء، استنادا إلى الملاحظات التي كتبها هو وزميله جيمس بينيت خلال الاجتماع.
وقال سولزبرغر إن "السبب الأساسي لموافقتي على هذا اللقاء كان التطرق إلى القلق الذي ينتابني إزاء اللهجة المناهضة للصحافة الخطيرة جدا التي يستخدمها الرئيس".
وكان سولزبرغر خلف والده مطلع العام الحالي كناشر للصحيفة.
وأضاف، في بيانه "قلت بصراحة للرئيس: إنني أرى أن كلامه ليس عامل فرقة فحسب، بل هو خطير ويزداد خطورة".
وتابع "قلت له: إن تعبير الأنباء الكاذبة غير صحيح ومؤذ، إلا أنني أبديت قلقا أكبر إزاء وصفه للصحافيين بأعداء الشعب".
وأضاف ناشر الصحيفة "حذرته من أن هذه اللهجة النارية ستساهم في زيادة التهديدات ضد الصحافيين ويمكن أن تحض على العنف"، بعدما اعتبر أن "هذا ما يحصل بالفعل في الخارج".
وقال أيضا إن "بعض الأنظمة تستغل اللغة التي يستخدمها الرئيس لتبرير قمعها الواسع للصحافيين"، مضيفا "حذرته بأن ذلك قد يعرض أرواحا للخطر، ويؤذي قيم أمتنا الديموقراطية، ويؤثر على التزامنا بالدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة"، مع التأكيد أن للرئيس بالطبع الحق على غرار ما كان يفعله أسلافه في انتقاد طريقة الصحافة لتغطية أعماله.
وتعتبر "نيويورك تايمز" من بين وسائل الإعلام التي تتعرض غالبا لهجمات ترامب، إلى جانب شبكة "سي. ان. ان"، وصحيفة "واشنطن بوست" التي يملكها صاحب شركة "أمازون" جيف بيزوس.
ومن بين الأوصاف التي أطلقها ترامب على صحيفة "نيويورك تايمز" في تغريداته شبه اليومية أنها "فاشلة وفاسدة" و"منحازة" وبأنها أسوأ الصحف "وتغطيتها الأقل دقة".
وكان نشب خلاف، خلال الأسبوع الماضي، بين شبكة "سي. ان. ان" والرئاسة الأميركية التي رفضت دخول أحد صحافيي الشبكة إلى البيت الأبيض للمشاركة في تغطية المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقد بين ترامب ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.
ويبدو أن صحيفة "نيويورك تايمز" تحتل حيزا كبيرا من اهتمامات ترامب المولود في نيويورك، المدينة التي جلبت له الثراء. وقد خص هذه الصحيفة بأول مقابلة له بعد انتخابه.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©