• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

يؤسس مع «إيرباص» صندوقاً إسلامياً لتأجير الطائرات

«الإسلامي للتنمية» يطلق صندوق البنية التحتية الثاني بملياري دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 يونيو 2014

أعلن معالي الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية رسميا أمس إطلاق صندوق البنك للبنية التحتية الثاني برأسمال قدره مليارا دولار وذلك كجزء من احتفاله بالذكرى الأربعين لتأسيسه ليكون أكبر صندوق للأسهم الخاصة في قطاع البنية التحتية والموجه للدول الأعضاء بالبنك.

ويسهم في صندوق البنك الإسلامي للتنمية للبنية التحتية الثاني كل من المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية وصندوق الاستثمارات العامة بالمملكة ووزارة المالية بمملكة البحرين ووزارة المالية في سلطنة بروناي دار السلام كأعضاء مؤسسين.

وخصص له مبلغ إجمالي قدره 750 مليون دولار كمرحلة أولى، في حين ينتظر أن يغلق الصندوق نهائيا عبر إضافة مستثمرين آخرين في وقت مبكر من العام 2015.

ويأتي صندوق البنك الإسلامي للتنمية للبنية التحتية الثاني عقب إطلاق صندوق البنك الإسلامي للتنمية للبنية التحتية الأول سابقا برأس مال قدره 730٫50 مليون دولار والذي يدعمه أيضا مستثمرون مؤسسون حققوا عائدا صافيا قدره 18% عند مكرر ربحية 1٫7 مرة من خلال الاستثمار في شركات متميزة مثل طيران أير آسيا في ماليزيا والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات “سبكيم” في المملكة العربية السعودية وشركة إيه إي إس أوسيس المحدودة بالإضافة إلى أصول سيادية في باكستان وعمان والأردن.

وقال الدكتور أحمد محمد علي إنه “استنادا إلى السجل الحافل بالنجاحات التي حققها صندوق البنك الإسلامي للتنمية للبنية التحتية الأول فقد اقترب البنك الإسلامي للتنمية والمستثمرون المؤسسون من مضاعفة حجم صندوق البنك الإسلامي للتنمية الثاني بمقدار ثلاثة أضعاف ليصل إلى ملياري دولار.

وأردف: ستتم تعبئة الصندوق بقيمة تصل إلى 24 مليار دولار من التمويل الكلي الذي سيذهب لدعم تطوير مشاريع البنية التحتية الرئيسية في البلدان الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا