الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

توقعات بارتفاع مبيعات السلع الغذائية 40% عشية شهر رمضان

توقعات بارتفاع مبيعات السلع الغذائية 40% عشية شهر رمضان
26 يونيو 2014 22:18
بسام عبد السميع (أبوظبي) ترتفع مبيعات المراكز عشية شهر رمضان المبارك بنسبة 40%، مقابل البيع في تلك الفترة من العام الماضي، فيما تتراوح النسبة بين 7 إلى 10% لنفس الليلة من العام 2013، بحسب توقعات عاملين في القطاع. وأكد هؤلاء استعداد المراكز لاستقبال زوارها بعدد من العروض والتخفيضات المتنوعة والحقيقية، تشمل أصنافاً من كافة السلع الغذائية والاستهلاكية. وشكلت وزارة الاقتصاد بالتعاون مع الدوائر الاقتصادية والبلديات، فرق متابعة وتفتيش لمراكز البيع عشية رمضان بمناطق مختلفة من الدولة والاستماع إلى عدد من زوار هذه المراكز حول الممارسات التجارية وأسعار السلع المطروحة للبيع. وقال ناصر سعد، مدير البيع بأحد المحال التجارية «تستحوذ السلع الغذائية والرمضانية على 60 إلى 70% من إجمالي عربة التسوق للمستهلكين، خلال تلك الليلة، وتتوزع النسبة الباقية بين سلع مواد التنظيف والعطور والمفروشات والإلكترونيات. وأرجع ارتفاع المبيعات عشية رمضان، لتنوع العروض الخاصة التي تقدمها المنافذ التجارية استعداداً لشهر رمضان منها: «السلة الرمضانية ومبادرات السعر ثابت والعروض الخاصة والترويجية والبيع بسعر الشراء وسعر التكلفة». بدوره، توقع فيصل العرشي نائب مدير عام جمعية أبوظبي التعاونية، زيادة المبيعات عشية رمضان بنسبة تتراوح بين7 إلى 10%، مقارنة بالموسم الماضي، مشيراً إلى انتظار كثير من المستهلكين، رؤية الهلال لإجراء عملية التسوق لما تحققه من إحساس بالعيد وقدوم الشهر نتيجة الزحام في المراكز التجارية خلال تلك الليلة. وأضاف، أنه يصعب تغيير النمط الاستهلاكي لدى الأفراد، حيث طالبت كثير من الجهات العاملة بالقطاع، المستهلكين بشراء حاجياتهم قبيل رمضان بعدة أيام تفادياً للزحام وإعداد قائمة شراء قبيل القدوم إلى تلك المنافذ لتحقيق المستهلك الرشيد. ونوه إلى أن الموسم الرمضاني يسجل نشاطاً في مبيعات السلع الغذائية، نتيجة ارتفاع الطلب عليها، مؤكداًِ أن الجمعية وفرت خيارات شرائية متنوعة للمستهلكين تشمل أصنافا لكافة السلع الغذائية والاستهلاكية. وذكر أن معظم فروع الجمعية تفتح أبوابها على مدار اليوم، فيما تغلق بعض الفروع أبوابها عند الساعة الثانية بعد منتصف الليل خلال رمضان. من جهته، أوضح نانا كومار المتحدث الإعلامي لمجموعة اللولو هايبر ماركت، أن تهافت المستهلكين على شراء السلع عشية رمضان الأعياد، يشكل ظاهرة سنوية ترتبط بثقافة المستهلكين، مشيراً إلى أن مبيعات شهر رمضان من السلع الغذائية تحتل المركز الأول في قائمة مبيعات المحال التجارية من المواد الغذائية خلال العام. واعتبر العروض والتنزيلات الحالية، فرصة مناسبة للتسوق وشراء جميع احتياجات الأسرة من مكان واحد وبأسعار مخفضة، لافتاً إلى أن مجموعة اللولو تطرح تخفيضات في أكثر من 220 سلعة بنسب تتراوح بين 10 إلى 30% خلال شهر رمضان بنظام العرض الأسبوعي. من جانبه، أرجع المهندس حسن الكثيري الخبير في شوؤن المستهلك، ارتفاع المبيعات في قطاع الأغذية وزيادة الإنفاق الاستهلاكي للقاطنين خلال شهر رمضان، بثقافة العادات والتقاليد المرتبطة بهذه الأيام ومنها الموائد والتزاور في أوقات الإفطار على مستوى الأسر والأقارب. ودعا المستهلكين، إلى ضرورة تغيير النمط الاستهلاكي لدى الأفراد، واعتماد ثقافة عدم التبذير والإسراف والاعتدال في التعامل مع جميع السلع والمنتجات. من جانبه، قال الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد « تم تشكيل فرق مراقبة مشتركة تضم ممثلين من الوزارة والجهات المحلية، بمختلف إمارات الدولة، لمتابعة العروض وعمليات البيع طوال شهر رمضان، والتأكد من مصداقيتها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين». وأضاف النعيمي ان الوزارة تعمل على تذليل العوائق والتحديات التي تؤثر على مصلحة المستهلكين واستقرار السوق، مشيداً بدور المنافذ الرئيسية في إطلاق المبادرات العملية » العروض والتخفيضات والسلة الرمضانية« والتي من شأنها تخفيض الأسعار والمحافظة على استقرار الأسواق. وحذر النعيمي منافذ البيع من التلاعب بالأسعار أو انتهاز فرصة زيادة الاستهلاك خلال شهر رمضان، مشدداً على أن الوزارة بالتعاون مع الجهات المحلية المختصة ستقوم بتطبيق الغرامات الفورية للمخالفين. وطالب النعيمي المستهلكين بالاحتفاظ بفواتير الشراء والتواصل مع مركز اتصال حماية المستهلك في حال وجود تلاعب في الأسعار من جانب التجار وذلك على رقم 600222256، مؤكداً تفاعل الوزارة لتغريم المتلاعبين بالأسعار بغرامة مالية. وتشير مروة كمال «مقيمة» إلى أنها تقوم بإعداد قائمة شرائية للتسوق خلال رمضان وتتضمن هذه القائمة المشتريات الأسبوعية والتي تشمل اللحوم والدواجن والأرز والمشتريات اليومية والتي تشمل الألبان والزبادي والخبز والخضروات والفواكه. وقالت «إن فاتورة الشراء الغذائي للأسرة خلال رمضان ترتفع بنسبة تتراوح بين 50 إلى 80%، مقابل حجم الإنفاق على هذه السلع على مدار العام». وتضيف هانم عبد الله «مقيمة»، أن العروض الترويجية بالأسواق توفر خيارات متنوعة أمام المستهلك، منوهة إلى أن التعامل مع السلع البديلة يحقق التسوق المعقول ويسهم في الحفاظ على معدلات الإنفاق العادية للسلع والمواد الغذائية والاستهلاكية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©