• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«الاحترار» يكلف أوروبا 190 مليار دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 يونيو 2014

أظهرت دراسة نشرها الاتحاد الأوروبي الأربعاء، أن ارتفاع حرارة الأرض 3,5 درجة بحلول عام 2080 سيكلف الدول الأوروبية أكثر من 190 مليار يورو جراء ارتفاع معدل الوفيات والفيضانات والحرائق.

وقال المشرفون في الدراسة التي أعدت بطلب من مركز الأبحاث في المفوضية الأوروبية «في حال لم تتخذ أي إجراءات إضافية لمواجهة الاحترار»، فإن الاتحاد الأوروبي سيفقد 1,8% من الناتج المحلي الإجمالي.

وفي حال تحقق ذلك، فإن التكلفة بسبب ارتفاع معدل الوفيات جراء الاحترار ستصل إلى 120 مليار يورو، أما الخسائر الناجمة عن الأضرار الساحلية فتقدر بنحو 42 مليار يورو، فيما تقدر خسائر الزراعة بحوالي 18 ملياراً، فيما أوضح معدو الدراسة أنها لا تشمل الأضرار الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة، مثل الأضرار على التنوع البيئي التي يصعب احتسابها.

وستكون التكلفة الأكبر من هذه الخسائر من نصيب دول جنوب أوروبا، من فرنسا إلى النمسا وتشيكيا وصولاً إلى اليونان، إذ توقعت الدراسة أن تتحمل هذه الدول 70% من الخسائر الناجمة عن الاحترار في أوروبا، لكن الدراسة حذرت من أن الآثار قد تمتد إلى كل الدول الأعضاء في الاتحاد.

وقالت مفوضية المناخ في الاتحاد الأوروبي في بيان «إن عدم فعل أي شيء هو الحل الأعلى تكلفة»، وفي حال توقف الاحترار عند مستوى درجتين فقط، إذا اتخذت إجراءات جدية في هذا الإطار، فإن الخسائر قد تنخفض بنسبة 30%.

وكان فريق من الخبراء الدوليين حذر في أبريل من أن الإبقاء على ارتفاع حرارة الأرض عند مستوى درجتين مئويتين فقط أمر ممكن، لكنه يتطلب التحرك بسرعة لتخفيض انبعاثات غازات الدفيئة الآخذة بالارتفاع المتواصل، بنسبة تتراوح بين 40% و70% بحلول عام 2050.

(بروكسل - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا