• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

غدا في وجهات نظر..هزيمة أردوغان وانتصار الديمقراطية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 يونيو 2015

الاتحاد

هزيمة أردوغان وانتصار الديمقراطية

يرى الكاتب جيفري كمب أن نتائج الانتخابات التركية الأخيرة شكلت نكسة كبيرة لأردوغان الذي فاز مع «حزب العدالة والتنمية» عام 2002. وفيما كان يحكم خلال فترة النمو السريع الذي شهده الاقتصاد التركي، فقد أصبح خلال السنوات القليلة الماضية أكثر ميلاً لتبني التوجهات الديكتاتورية والتصدي للانتقادات الموجهة إليه من طرف السلطات القضائية المستقلة والصحافة التركية الحرة والحكومات الأجنبية، وخاصة دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وبما عزز الاعتقاد بأنه مصاب بجنون العظمة.

خريطة الطريق السورية

يقول الدكتور رياض نعسان آغا هنا: إنني أثني على جهد المشاركين في مؤتمر القاهرة وعلى حسن مسعاهم، ولكنني أتوقع ألا تكون لهذه الخريطة فاعلية عملية وهي تحمل تناقضاً واضحاً بين استبعاد المنظومة الحاكمة والمطالبة «بتغيير جذري وشامل» وبين موافقة النظام وسيبقى الحل السياسي في المؤتمرات وحيداً بلا شريك حتى تنبت الأرض حملها.

المقاومة الشعبية.. آثار وإنجازات

يؤكد الدكتور أسعد عبدالرحمن أن إسرائيل باتت تدرك حجم خطر «حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات» (BDS)، الرامية إلى إضعاف مكانة الدولة الصهيونية حول العالم، ونزع شرعيتها في المنظمات الدولية، وممارسة ضغط عليها لإنهاء الاحتلال ومنح الاستقلال للشعب الفلسطيني. ومع تزايد تأثير هذه الحركة، اضطر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لرصد 100 مليون شيكل لمواجهة ما أسماه «الحملة العالمية لتشويه سُمعة إسرائيل»! مكرراً اسطوانة مشروخة لم يعد أحد يستمع لها كما في السابق.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا