الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

نيوهامشير تختار مرشحا للرئاسة وترامب وساندرز الأوفر حظا

نيوهامشير تختار مرشحا للرئاسة وترامب وساندرز الأوفر حظا
12 أكتوبر 2016 10:25

بدأت الانتخابات التمهيدية في ولاية نيوهامشير الأميركية، اليوم الثلاثاء، بعد حملة طويلة شهدت تبادل انتقادات شخصية بين المرشحين.

 

ويتصدر استطلاعات الرأي المرشحان الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطي بيرني ساندرز الذي ينافس هيلاري كلينتون.

 

وهذه الولاية هي الثانية التي تصوت بعد ايوا، في الآلية التي تنتقل من ولاية إلى أخرى لاختيار المرشح النهائي لكل من الحزبين الجمهوري والديموقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.   وتلعب الولاية الصغيرة، التي تعد 1,3 مليون نسمة والواقعة شمال شرق الولايات المتحدة، دورا مميزا يتجاوز حجمها، بحيث تحدد التوجهات وتخلق دينامية وتلزم المرشحين الأكثر ضعفا بالانسحاب وتنقذ أحيانا مرشحين متعثرين.   دعي 882 ألف و959 ناخبا بالإجمال إلى المشاركة، من بينهم 231 ألفا و376 مسجلين كديموقراطيين سيترتب عليهم الاختيار في الانتخابات التمهيدية الديموقراطية بين هيلاري كلينتون وبيرني ساندرز، و 262 ألفا و111 جمهوريين عليهم الاختيار بين ثمانية مرشحين منهم دونالد ترامب وماركو روبيو وجيب بوش. كما أن هناك 389 ألفا و472 ناخبا مستقلا.   انطلقت أعمال التصويت الأولى عند منتصف الليل (05,00 ت غ) في ثلاث قرى صغيرة هي ميلسفيلد وهارتس لوكيشن وديكسفيل نوتش.  في ديكسفيل نوتش القريبة من كندا احرز ساندرز البالغ 74 عاما اربعة اصوات مقابل صفر لكلينتون، فيما حصل المرشح جون كاسيك على ثلاثة مقابل اثنين لترامب.   وفتحت صناديق الاقتراع، في سائر نيوهامشير، أبوابها في الساعة 06,00 (11,00 ت غ) وستغلق في 19,00 (00,00 ت غ الاربعاء).   ويعرف عن ناخبي "ولاية الغرانيت"، الذين يؤمنون بمبدأ "الحياة أحرارا وإلا الموت"، أنهم يتخذون قرارهم في اللحظة الاخيرة، ما يضاعف من صعوبة الاستطلاعات ويجبر المرشحين على مواصلة الحملة إلى اللحظة الأخيرة. وأجرى هؤلاء الاثنين أكثر من 35 لقاء وتجمعا.   وأمس الاثنين، قال ترامب لآلاف الأنصار المحتشدين في تجمع تأخر انطلاقه بسبب الثلوج في مانشستر "حان وقت الحسم". وأضاف "عليكم الخروج غدا، عليكم التصويت، وعلينا الاحتفال مساء غد"، مضيفا "فلنحرز انتصارا كبيرا".   تتوقع السلطات مشاركة كبيرة بالرغم من الثلوج. وتسجل أكثر من 9000 ناخب جديد منذ آخر ديسمبر، أغلبهم ديموقراطيون ومستقلون.

 

ومنذ ديسمبر، رجحت جميع استطلاعات المعسكر الديموقراطي فوز السناتور "الديموقراطي الاشتراكي" بيرني ساندرز من فيرمونت المجاورة أمام هيلاري كلينتون.  فالمرشحة المفضلة لدى الحزب لم تقدر مدى شعبية هذا الرجل الداعي إلى ثورة سياسية والمعارض الحازم لعالم الأعمال الممثل في وول ستريت، ويجد أصداء واسعة في أوساط الشباب الذين وعدهم بمجانية الجامعات.

 

ومنحت الاستطلاعات الأربعة الأخيرة ساندرز، تقدما بين 12 و26 نقطة مئوية.   الاثنين كذلك في مانشستر، قالت كلينتون في تجمع في مدرسة عامة "لكل من لم يقرر حتى الآن، وما زال يفكر، آمل أن أتمكن من إبرام الصفقة (معكم) بين الآن وموعد إغلاق الصناديق".   ولم تفز كلينتون في ايوا إلا بفارق طفيف.   في المعسكر الجمهوري، تصدر الملياردير قطب العقارات دونالد ترامب ذو التصريحات العدائية والفجة 75 استطلاعا منذ مايو. ومنحته الاستطلاعات الأخيرة الأربعة تقدما بين 11 و21 نقطة.   لكن بالرغم من ترجيح جميع الاستطلاعات فوزه حل ترامب ثانيا في ايوا، لذلك حاول في نيوهامشير ضبط تصريحاته المتطرفة لتجنب فشل آخر، علما أنه يقدم نفسه على أنه فائز سيجيز للولايات المتحدة "استعادة عظمتها".   يتقدم ترامب على سناتور فلوريدا ماركو روبيو، الأصغر سنا في السباق عن 44 عاما، المولود لمهاجرين كوبيين، والذي شغل المرتبة الثالثة في ايوا ما جعله الأمل الجديد للمؤسسة الجمهورية.

 

كما أنه يتقدم على حاكم فلوريدا السابق جيب بوش، نجل وشقيق رئيسين سابقين، الذي لم تحقق حملته انطلاقة فعلية، وسناتور تكساس المحافظ المتشدد تيد كروز الفائز في ايوا، وحاكم اوهايو المعتدل جون كاسيك.   يسعى هؤلاء المرشحون الأربعة إلى إحراز مرتبة ثانية على الأقل أو حتى ثالثة معززة كفيلة بدفعهم قدما إلى كارولاينا الجنوبية أو نيفادا، فيما أحرز سائر المرشحين الجمهوريين نتائج أقل بكثير.   وأنفقت ملايين الدولارات على الإعلانات التلفزيونية لجذب الناخبين، فيما تعرض مرشحون لإهانات مكثفة وشارك الجميع منذ أشهر في عشرات اللقاءات في مدارس ومقاه ومتاجر وقاعات بلدية أو جامعات.   بعد انتخابات اليوم الثلاثاء، تتجه الأنظار إلى نيفادا وكارولاينا الجنوبية اللتين تصوتان لاحقا.

 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©