• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تعود إلى شاشات الفضائيات المصرية والعربية

الدراما السورية تدخل سباق رمضان رغم الأزمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 يونيو 2014

رغم الأزمة التي تمر بها سوريا منذ مارس 2011، إلا أنه مع حلول شهر رمضان المبارك تعمل عجلة الإنتاج السورية بكل طاقتها لتقديم أعمال درامية جديدة تحاول من خلالها أن تثبت للعالم أن سوريا ما زالت حاضرة بفنها رغم ما تمر به من أحداث. ولا تأتي أهمية الدراما السورية التي ستعرض في شهر رمضان من كونها خارجة من رحم أزمة كبرى يمر بها الشعب السوري وفقط، وإنما أيضاً لأن الإنتاج السوري كان منذ سنوات طويلة وقبل 2011 له حضور خاص ومميز كماً وكيفاً ضمن الإنتاجات العربية الكثيرة.

هناك أعمال درامية سورية وصلت شهرتها ونسبة مشاهدتها لحدود العالم العربي بأكمله، إلا أن صناعة الدراما السورية شهدت انحساراً ملحوظاً من حيث الكم الإنتاجي والتوزيع والتسويق على شاشات العرض منذ بداية الأحداث على الأراضي السورية، وهو ما رافقه في الوقت نفسه مد واسع للدراما التركية المدبلجة التي غزت العالم العربي.

«قلم حمرة»

واستعد صناع الدراما السورية بمجموعة من الأعمال الدرامية التي ستعرض على العديد من الفضائيات، وبلغ عدد المسلسلات السورية التي تعرض هذا العام خلال شهر رمضان 25 عملاً بزيادة ثلاثة أعمال عن السنة الماضية، ويغلب على معظم موضوعاتها الطابع الاجتماعي على خلفية سياسية بتنوع إنتاجها وشكلها الفني بين تناول الواقع الحالي والأحداث السورية وانعكاسها على المجتمع من جهة، وبين العودة إلى الماضي ومحاولة الربط بينه وبين الواقع والإسقاط عليه.

ومن أهم المسلسلات السورية التي تعرض في شهر رمضان على الفضائيات العربية مسلسل المخرج حاتم علي «قلم حمرة» تأليف ريم مشهدي وبطولة سلافة معمار، كاريس بشار، وعابد فهد، ونخبة من نجوم الدراما السورية، ويعود المخرج حاتم علي للإنتاج السوري من خلال هذا العمل بعد فترة غياب.

كما سيُعرض مسلسل كوميدي بعنوان «حقائب»، تأليف ممدوح حمادة وإخراج الليث حجو وبطولة بسام كوسا، أمل عرفة، أيمن رضا، نادين تحسين بيك، وهناك تجربة إنتاج مشترك بين سوريا ولبنان ومصر من خلال مسلسل «حلاوة الروح» تأليف رافي وهبي، ويشارك فيه من سوريا غسان مسعود، ودانا مارديني، ونسرين طافش، وجلال شموط، ومن لبنان رولا حمادة ودارين حمزة، ورودني حداد، ومن مصر خالد صالح، ويختصر المسلسل حكايات وأحداث الواقع العربي في سوريا ولبنان ومصر وتونس، ولو أن سوريا هي البوصلة في هذا العمل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا