• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«قيصرية» ناجحة لحالة معقدة نتيجة اختراق المشيمة لجدار الرحم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 يونيو 2015

محسن البوشي

محسن البوشي (العين)

تمكن فريق جراحة النساء والتوليد بمستشفى خاص في العين من إجراء عملية قيصرية ناجحة لحالة معقدة نتيجة تمدد المشيمة داخل الرحم وامتدادها لمنطقة الحوض والمثانة ما ضاعف من احتمالية حدوث نزف حاد يهدد حياة المرأة.

ولفت الدكتور محمد صبحي الساعد رئيس الفريق الى أن المريضة، وهي مقيمة في العشرينات من عمرها ولديها طفلان انجبتهما بعمليات قيصرية، كانت توجهت الى المستشفى فأجريت لها بعض الصور الاشعاعية التخصصية التي أظهرت ان المشيمة تغطي كافة أعضاء الرحم.

وأضاف، ان اختراق المشيمة للرحم ثم منطقة الحوض والمثانة البولية يؤدي الى نشوء شبكة من الشرايين غير الطبيعية في هذه الأعضاء جميعها ما يضاعف وبدرجة كبيرة من احتمالية حدوث نزف حاد جدا يصعب السيطرة عليه حال اخضاع المرأة لعملية قيصرية جديدة.

واوضح بان العملية كللت بالنجاح رغم المحاذير العديدة التي احاطت بها نظرا لصعوبتها الامر الذي حدا ببعض المستشفيات الأخرى بالامتناع عن إجرائها خشية المضاعفات التي قد تترتب عليها لافتا إلى أنه تمكن وفريقه الجراحي من سحب الجنين أولا ثم سحب المشيمة بحقنها بالمادة التي تساعد على الطلق بمساعدة أنبوب «تيوب» بطريقة معينة ما مكن من السيطرة على النزيف.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض