• الخميس 02 رجب 1438هـ - 30 مارس 2017م

أزاحت الفحم عن الصدارة

الطاقة المتجددة أكبر مصدر لتوليد الكهرباء في الأسـواق العالميـة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 نوفمبر 2016

ترجمة: حسونة الطيب

عزز الرقم القياسي من الألواح الشمسية التي تم تركيبها بنحو 500 ألف يومياً في العام الماضي، تفوق الطاقة الخضراء على الفحم، كأكبر مصدر لتوليد الكهرباء في العالم. كما يتم تثبيت اثنين من توربينات الرياح كل ساعة، في بلدان مثل الصين، حسبما أكدته وكالة الطاقة الدولية، التي زادت من توقعاتها بشأن سرعة وتيرة نمو مصادر الطاقة المتجددة.

ويقول فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة :»تشهد الساحة تحولاً كبيراً في أسواق الطاقة العالمية وعلى رأسها الطاقة المتجددة».

وساهم انخفاض تكلفة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح البرية، في جزء من هذا النمو، الشيء الذي لم يكن في الحسبان قبل خمس سنوات فقط. ورغم أن الفحم ومصادر أخرى للوقود الأحفوري، ظلت تشكل أكبر مصدر لتوليد الكهرباء، إلا أن العديد من مرافق الكهرباء التقليدية وشركات الطاقة، أربكتها سرعة نمو مصادر الطاقة المتجددة والتراجع الكبير في تكاليف التقنيات.

ويقدر متوسط انخفاض تكلفة مزارع الرياح البرية، بنحو 30% في الفترة بين 2010 إلى 2015، بينما تراجعت بنسبة أكثر بلغت نحو 65% للمزارع الشمسية الكبيرة، وفقاً لآخر تقرير صدر عن الوكالة الدولية للطاقة.

وتتوقع الوكالة التي تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقراً لها، المزيد من الانخفاض في غضون السنوات الخمس المقبلة، بنحو متوسط قدره 15% للرياح و25% للشمسية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا