• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

توقعات باستمرار النمو للاقتصاد العالمي

الأسواق الخليجية تتماسك عقب «مفاجأة» الانتخابات الأميركية .. والأسهم العالمية تنتعش

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تماسكت أسواق المال الخليجية مع نهاية الأسبوع الماضي وقلصت خسائرها التي منيت بها نتيجة مفاجأة فوز مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الأميركية التي أعلنت نتائجها يوم الأربعاء الماضي، وأغلقت معظم الأسواق الخليجية في المنطقة الخضراء على ارتفاع يوم الخميس الماضي.

و ارتفع مؤشر السوق السعودية نحو 2,33% في جلسة تداولات الخميس، كما ارتفع مؤشر بورصة الكويت 0,46% وبورصة مسقط 0,21% والبحرين 1,35% في حين تراجعت قطر بشكل طفيف بنسبة بلغت 0,14%.

وقال أسامة العشري عضو جمعية المحللين الفنيين البريطانية، إن فوز دونالد ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بالرئاسة الأميركية أذكى المخاوف من ضبابية سياسية واقتصادية، كما ألقى بظلال من الشك على رفع أسعار الفائدة الأميركية المتوقع في ديسمبر المقبل. وكانت الأسواق المالية قد شهدت في البداية عزوفاً عن المخاطرة غير أن الأسواق عكست اتجاهها وعادت للارتفاع بعد إلقاء ترامب كلمته.

وقال العشري: كان من المتوقع أن الأسواق ستواجه «فوضى واضطرابات» خلال الأيام المقبلة بسبب غموض البرنامج الاقتصادي الذي سيتبناه ترامب، فنجاح ترامب يمثل حالة عدم وضوح وعدم يقين لا سيما في الأسواق المالية، وأن الأسواق يمكن أن تعاني حالا أسوأ من تلك التي عانتها عقب تصويت بريطانيا لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو الماضي، وذلك بسبب الدور الأكبر الذي تلعبه الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي.

وتوقع العشري أن تكون الهزة التي أحدثها وصول ترامب إلى السلطة مؤقتة في أسواق الأسهم على المدى القصير، لافتا إلى أنه من المتوقع أن ترتفع على المدى المتوسط لأن ترامب تعهد بإحداث تغيرات جذرية في السياسية النقدية المتبعة حالياً، مؤكدا أن تلك السياسة وصلت إلى حدها الأقصى، وأحدث تغييراً اقتصادياً من خلال التحول من الاعتماد على السياسات المالية إلى السياسات الضريبية وخفض الضرائب على الأغنياء وتعهد بإنعاش سوق الأسهم، بخلاف خفض الدين العام كجزء أساسي من الفكر الاقتصادي للحزب الجمهوري، وهو ما سيؤدي إلى انتعاش سوق الأسهم أيضاً إذا نجح في تحقيق ذلك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا