• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر..الإرهاب لا يزال حياً يُرزق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 يناير 2015

الاتحاد

الإرهاب لا يزال حياً يُرزق

يرى د. عبد الله جمعة الحاج أنه على ضوء العمليات الإرهابية البغيضة التي تم تنفيذها في فرنسا مؤخراً وقضت على عدد من الأرواح البريئة التي لا ذنب لها، يمكن للمرء القول بأن الإرهاب لا يزال حياً يرزق رغم كافة المحاولات التي تبذل للقضاء عليه، فهو صبغة من العنف التي تستهدف عن قصد الأهداف المدنية وأرواح المدنيين دون تخطيط أو سابق إنذار أو مشروعية محددة لتحقيق أهداف يمكن للعقل والضمير البشري أن يتقبلها. لذلك، فإن الإرهاب المعاصر الذي يعصف بعالم اليوم يجب أن يتم فهمه بأنه عملية آخذة في التطور على مدى زمني طويل، عوضاً عن أن يفهم بأنه سلسلة من العمليات الآنية العابرة التي تهز الموقف الإنساني العام للحظات قصيرة ثم تختفي إلى غير رجعة. إن أوضاع الإرهاب الحالي حول العالم تشير إلى غير ذلك تماماً.

ما بعد «تشارلي إيبدو»..ضياع وفوضى

حسب غازي العريضي، فإن الهجوم على الصحيفة الفرنسية ينذر بتشدّد ضد المسلمين والعرب وبردّات فعل. وسنكون أمام مسلسل جديد من العنف، ولايوجد أفق سياسي للمعالجات.

بعد الهجوم على صحيفة «شارلي إيبدو» في العاصمة الفرنسية عمّت موجة من العنف في البلاد: إطلاق نار على الشرطة في أكثر من منطقة وسقوط ضحايا، استهداف مساجد، وحملة على المسلمين وعلى«الإرهاب الإسلامي» . الأجهزة الأمنية الفرنسية كشفت معلومات عن الشقيقين المتهمين بالهجوم أنهما من القاعدة ، أكدتها معلومات يمنية أفادت أن أحدهما زار اليمن والتقى أنور العولقي أحد أبرز «قادة القاعدة».

في بريطانيا، أعلن رئيس الحكومة أن أجهزة الاستخبارات لديها تقديرات أن ثمة محاولة للقيام بعمليات إرهابية قد تستهدف الأنفاق ومراكز النقل والتجمعات في بريطانيا والغرب سينفذها إرهابيون عائدون من سوريا! ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا