• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بعد انتخاب ترامب

الصين تزداد نفوذاً.. وأميركا تدخل مرحلة غموض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 نوفمبر 2016

أ ف ب

في مواجهة الصين التي يزداد نفوذها، تدخل الولايات المتحدة مرحلة من الغموض مع انتخاب دونالد ترامب رئيساً ما يثير استياء دول آسيا الواقعة في الوسط بين العملاقين المتخاصمين في المحيط الهادئ.

وغالباً ما حمل الرئيس المنتخب الجمهوري خلال حملته على الصين ووصل إلى حد وصفها ب«العدو»، مندداً بصورة رئيسية بالمنافسة التجارية مع بكين. لكنه لم يكشف كيف يعتزم معالجة الملفات الجيوسياسية الشائكة وفي طليعتها الملف النووي الكوري الشمالي وبيع الأسلحة الأميركية لتايوان ومطالب بكين بالسيادة في بحر الصين الجنوبي.

وقال غراهام ويبستر خبير العلاقات الصينية الأميركية في كلية الحقوق بجامعة يال الأميركية إن «انتصار ترامب يضفي غموضاً كبيراً على منطقة تواجه أساساً وضعاً في غاية الصعوبة».

ولم تعد بكين تدري أي موقف ينبغي اعتماده في مواجهة خصمها الأميركي. وقال جيا كينغوو مدير معهد العلاقات الدولية في جامعة بكين «آمل أن يدير (ترامب) العلاقات مع الصين بصورة عملية ومنطقية».

وفي مقالة نشرت عشية الانتخابات الأميركية، كشف بيتر نافارو الذي يعتبر من مستشاري ترامب الرئيسيين في المسائل الصينية، بعض الخيوط المحتملة بالنسبة لتطور السياسة الأميركية، فانتقد إعادة تركيز محور السياسة الأميركية في آسيا على حساب أوروبا، التي اتبعتها إدارة الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما.

وهو يعتبر أن الضعف الذي أظهرته الولايات المتحدة في تطبيق هذه السياسة حث بكين على اتباع نهج عدائي في بحر الصين الجنوبي الذي يطالب الصينيون بالسيادة شبه الكاملة عليه رغم احتجاجات الدول الأخرى المشاطئة.
... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا