• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«الترجيحية» تنقذ البرازيل أمام الأورجواي

حفيد زيلر يقود «المانشافت» إلى ربع نهائي «مونديال الشباب»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 يونيو 2015

ويلينجتون (أ ف ب)

حققت ألمانيا فوزها الرابع على التوالي وبلغت ربع نهائي النسخة العشرين لكأس العالم دون 20 عاما لكرة القدم في نيوزيلندا أمس، على حساب نيجيريا 1-صفر، فيما احتاجت البرازيل إلى ركلات ترجيحية لتخطي جارتها الأوروجواي وخرجت المضيفة نيوزيلندا أمام البرتغال.

على ملعب كريستشيرش، سجلت ألمانيا التي تصدرت مجموعتها في الدور الأول بثلاثة انتصارات كاملة، هدف الفوز عبر ليفين أوزتونالي (19)، ليقود بلاده إلى دور الثمانية، بينما خرج أبطال أفريقيا من دور الستة عشر للبطولة في النسخة الثانية على التوالي. وسجل أوزتونالي، وهو حفيد الأسطورة الألمانية أوفي زيلر، هدفه بعد مجهود فردي مميز وحركة فنية رائعة من مارك ستيدنيرا. وتلتقي ألمانيا في ربع النهائي منتخبا أفريقيا ثانيا هو مالي الذي أقصى غانا بطلة 2009 من دور الـ16 بثلاثية نظيفة أمس الأول.

وكانت مباراة البرازيل والأوروجواي الوحيدة في دور الـ16 التي تنتهي من دون أهداف في 120 دقيقة على ملعب تاراناكي نيو بليموث، قبل أن يتفوق البرازيلي 5-4 بركلات الترجيح. وتلتقي البرازيل، حاملة اللقب 5 مرات في 1983 و1985 و1993 و2003 و2011، في ربع النهائي مع البرتغال حاملة اللقب في 1989 و1991 والتي أخرجت نيوزيلندا المضيفة بصعوبة 2-1 على ملعب وايكاتو ستايدوم.

وتقدمت البرتغال عندما اخترق رافا منطقة الجزاء ومرر كرة قصيرة إلى رافايل جوتزو الذي استدار بمهارة على المدافع فتخلص منه وسدد كرة ذكية بعيداً عن متناول الحارس (24).

في الشوط الثاني كانت رغبة لاعبي نيوزيلندا كبيرة في تدارك النتيجة، فنجح ستيوارت هولثوسين باستخلاص الكرة من الدفاع والتسديد بقوة في المرمى البرتغالي (64). واستعان مدرب البرتغال بالبديل جيلسون ميرتينس وبعد دقائق اخترق الجهة اليمنى وتخلص من مدافعين بشكل ممتاز ثم سدد في المرمى الهدف الثاني (87).

وقاد دوستونبيك خامداموف منتخب أوزبكستان إلى ربع النهائي للمرة الثانية على التوالي على حساب النمسا 2-صفرعلى ملعب تول في وانجاري. بعد شوط أول سلبي، افتتح منتخب أوزبكستان التسجيل سريعا في الشوط الثاني عبر خامداموف الذي استخدم سرعته وانطلق نحو المرمى قبل أن يسجل إلى يمين الحارس النمساوي تينو كاسالي (47)، الذي عزز التقدم بعد تسديدة من روستامجون أشورماتوف من داخل المنطقة ارتطمت بالقائم الأيسر قبل أن تجد خامداموف الذي تابعها من مسافة قريبة من تحت الحارس (57). وتلتقي أوزبكستان في ربع النهائي مع السنغال التي تخطت أمس الأول أوكرانيا بركلات الترجيح.

يذكر أن البطولة بدأت عام 1977 حين توج بها الاتحاد السوفييتي وكانت تسمى بطولة العالم للشباب حتى 2005 حين تغير مسماها وأصبح كأس العالم لدون 20 عاماً وقد توجت الأرجنتين باللقب الأول تحت هذا المسمى عام 2007، رافعة رصيدها إلى 6 ألقاب (رقم قياسي). وتقام النهائيات في سبع مدن هي أوكلاند وكريستشورش ودونيدين وهاميلتون ونيو بليموث ووانجاري والعاصمة ويلينجتون، وهي المرة الثالثة تقام فيها النهائيات في أوقيانيا بعد أستراليا 1981 و1993، فيما نظمت نيوزيلندا سابقاً كأس العالم تحت 17 سنة في 1999، وكأس العالم تحت 17 سنة للسيدات في 2008.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا