الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إعلان نتائج امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول

إعلان نتائج امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول
29 يناير 2010 00:40
أعلنت مدارس مجلس أبوظبي للتعليم في مناطقها التعليمية الثلاث أبوظبي والعين والمنطقة الغربية أمس نتائج امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول لعام 2009 - 2010. وسجلت نسب النجاح في عدد من المدارس نسبة مائة في المائة في نتائج الصفوف من الرابع وحتى الحادي عشر، في حين تراوحت نسب النجاح للصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي في المدارس بين 87 في المائة إلى 100 في المائة، في حين انخفضت نسب النجاح في مراكز تعليم الكبار والمراكز المسائية والمنازل بدرجات متفاوتة. وأكد محمد سالم الظاهري مدير منطقة أبوظبي التعليمية أن نسب النجاح بصورة عامة في مدارس مجلس أبوظبي للتعليم تعتبر مؤشراً قوياً على تميز الأداء التعليمي في جميع المدارس التابعة لمجلس أبوظبي للتعليم، خصوصاً في الصف الثاني عشر، حيث تشكل نسبة النجاح في هذا الصف إحدى الدلالات البارزة على استيعاب الطالب للمحتوى العلمي، وعلى تطور طرق وأساليب التدريس المتبعة في هذه المدارس، حيث نجح المجلس في الفترة الماضية في إنجاز دورات تدريبية للإداريين والمعلمين ضمن مشروع رفع الكفاءة المهنية، والذي يستهدف النهوض بعناصر العملية التعليمية، وإكسابهم المهارات التعليمية والتطبيقية اللازمة لكل مادة من المواد التي يتم تدريسها للطلبة. وأوضح الظاهري أن مسؤولية المدارس مضاعفة في هذا الصدد، خصوصاً في ضوء ما ستقوم به من دراسات دقيقة وموسعة لنتائج كل طالب على حدة، وتحديد عناصر القوة والضعف في الأداء الطلابي، ووضع خطط وبرامج علاجية للطلبة من ذوي المستويات العلمية الضعيفة، كما أن الأمر ذاته من المسؤولية ينسحب على أولياء الأمور الذين يعتبرون شركاء أساسيين في العملية التعليمية. وقال الظاهري إن بداية إجازة الربيع اعتباراً من الأحد المقبل وحتى 11 فبراير المقبل تُعتبر فترة مناسبة يمكن لأولياء الأمور الالتفات إلى أبنائهم خلال هذه الفترة، ومنحهم الوقت اللازم الذي يتم من خلاله تقييم أداء الطالب في المدرسة بصورة دقيقة، والتعرف إلى الصعوبات التي قد يواجهها الطالب أثناء دراسته سواء داخل البيت أو المدرسة وآليات التخلص من هذه الصعوبات بصورة صحيحة، وأيضاً تدريب الطالب على عدد من طرق الاستذكار بطريقة علمية مناسبة. وفي الشارقة، تسلم الطلبة أمس نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول في مدارسهم، حيث عكست النتائج حالة من الرضا العام لدى الطلبة والطالبات، بحسب فوزية حسن بن غريب مدير منطقة الشارقة التعليمية. وأضافت غريب أن النتائج بصفة عامة تحمل مؤشرات إيجابية مقارنة مع معدلات العام الدراسي الماضي، حين كانت النتائج دون المستوى ومنخفضة جداً. وقالت إن أبرز ما يميز امتحانات العام الدراسي الجاري 2009 - 2010 خلوه من أسئلة صعبة أو من خارج المنهاج، فضلاً عن تدريب الطلبة على الطرح الجديد وتواجد نماذج أسئلة على موقع وزارة التربية والتعليم. بيْد أن الأمور في رأس الخيمة لم تكن نتائج الثاني عشر بقسميه الأدبي والعلمي، كما توقعها الطلبة وأولياء الأمور، حيث أشاروا إلى أنهم توقعوا معدلات أعلى في عدد من المواد، باستثناء مواد اللغة الإنجليزية في القسم الأدبي وفي مادة الرياضيات والفيزياء بالقسم العلمي. وأكد تربويون وموجهون بالمنطقة أن نتائج الصف الثاني عشر للقسمين الأدبي والعلمي كانت لا بأس بها وجيدة إلى حد ما في عدد من المواد، على الرغم من أنهم توقعوا أن تكون النتائج أفضل من ذلك. وقال إبراهيم البغام رئيس قسم الامتحانات بالمنطقة إن العينة العشوائية التي اختارها المدققون كشفت نسب النجاح والرسوب في مختلف المواد الدراسية بالقسمين، والتي بينت أن نسبة نجاح طلاب وطالبات الثاني عشر العلمي في مادة اللغة الانجليزية بلغت 87%، وفي الرياضيات 63%، وفي الجيولوجيا كانت نسبة النجاح 78.8%، وفي الفيزياء وصلت إلى 64%، وفي اللغة العربية بين طلبة العلمي كانت نسبة النجاح 100%. وكانت نتائج نجاح طلبة القسم الأدبي في الصف الثاني عشر في العينات العشوائية كالتالي اللغة الإنجليزية 37%، وفي الرياضيات 86%، وفي مادة علم النفس 70%، وفي مادة اللغة العربية 81,5%، والأحياء 65%، والتربية الإسلامية 77%، إلى جانب باقي المواد التي كانت نسبة النجاح بها جيدة. وتسلم طلبة الصف الثاني عشر لمنطقة عجمان التعليمية صباح أمس شهادات الفصل الأول للعام الدراسي 2010 – 2011، بحسب عبيد المطروشي مدير المنطقة. وأشار المطروشي إلى أنه تم تسليم الشهادات للطلبة وأولياء أمورهم، حيث سادت أجواء الرضا والهدوء، ولم تواجه المنطقة أية شكاوى أو مشكلات من قبل لجان الامتحانات في الإمارة. وأضاف أنه بشكل عام جاءت النتائج مرضية وتحمل مؤشرات إيجابية وهناك ارتفاع ملحوظ في معدلات الدرجات عن العام الدراسي الماضي. وأكد عدد من مديري ومديرات المدارس أن النتائج كانت جيدة. وأشار أحمد عبد الحميد مدير ثانوية النعمان بن بشير إلى أنه تم توزيع الشهادات على الطلبة وأولياء الأمور، إذ ظهرت النتائج بصورة إيجابية، وكانت نسبة الرسوب متدنية بعكس الأعوام السابقة. من جهتها، قالت أمينة خميس مديرة ثانوية عجمان للبنات إن نتائج الطالبات للقسمين العلمي والأدبي جاءت إيجابية وبمعدلات أعلى عن منتصف العام السابق. كما أن نسب النجاح كانت مرتفعة بعكس السنة الفائتة. القطامي: نتائج الفصل الدراسي الأول مبشرة وجيدة «التربية» تعلن الأسبوع المقبل عن النسب العامة لمعدلات الصف الثاني عشر سامي عبدالرؤوف (دبي) - تعلن وزارة التربية والتعليم النسب العامة لمعدلات نجاح طلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي في الفصل الدراسي الأول على مستوى الدولة الأسبوع المقبل، بحسب أحمد الدرعي رئيس قسم الامتحانات بالوزارة. وقال الدرعي في تصريحات صحافية إن العمل جار على رصد معدلات النجاح على مستوى الدولة، بالتواصل مع إدارة المناطق التعليمية على مستوى الدولة، لاستخراج نتائج الأوائل ورفع النسبة العامة للنجاح في تقرير مفصل لقيادات الوزارة، ومن ثم الإعلان عنها الأسبوع المقبل. وأوضح الدرعي أن الوزارة مع النظام الجديد للامتحانات تتولى المناطق الإعلان عن النتائج الخاصة بها كل حسب اختصاصه، بينما تقوم الوزارة بالإعلان عن النتائج العامة. وأكد معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم أن النتائج مبشرة وجيدة وهناك ارتياح من المدارس وطلبة على مستوى الدولة، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى لتوفير بيئة مستقرة للطلاب وتوفير المناهج اللازمة لتحصيل الطلبة أعلى المعدلات. وأشار القطامي في تصريحات صحافية أمس في دبي، إلى أن الوزارة تعمل على خلق توافق بين الطلبة والمدارس والحد من المشاكل داخل المدارس، مشددا على أن الوزارة تسعى لتحسين المدارس بالوقوف على أساليب التحسن التي تحتاجها المدارس، حتى يتم تطويرها والعمل عليها. وأعرب وزير التربية والتعليم عن ارتياحه لنتائج امتحانات الصف الثاني عشر التي ظهرت أمس، مشيداً بما قدمته كل الأطراف المعنية في سبيل الخروج بهذه الامتحانات إلى أفضل ما يكون وفقا لما خططت له الوزارة. وأشار إلى أهمية التوجهات الجديدة بتكامل الأدوار بين الجميع لتحقيق الأهداف الحقيقية من عملية القياس والتقويم التي تقوم بها الوزارة لمعرفة قدرات الطلبة ومستوياتهم الدراسية بالشكل الذي يمنحهم في الوقت ذاته، الفرصة للتعبير عن ذاتهم، وإظهار قدراتهم، ومدى تفاعلهم مع المنهج الدراسي بشكل سلس وشامل بعيدا عن التعقيد. وأكد أن مصلحة الطالب مقدمة على أي شيء آخر، منوها إلى أن الوزارة على يقين بأن مساعيها لتطوير خطط ومشروعات التعليم، ترتبط بالتواصل المستمر مع كافة عناصر الميدان التربوي، مع أهمية فتح قنوات حوار مباشر مع الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية. وقدم وزير التربية والتعليم خالص شكره وتقديره إلى كل العاملين في الميدان التربوي من الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية، والإدارات والأقسام المعنية بالامتحانات في الوزارة، والمناطق والمجالس والمكاتب التعليمية على مستوى الدولة، للجهود الملموسة التي بذلوها خلال فترة الامتحانات بشكل عام، وبخاصة امتحانات الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي
المصدر: أبوظبي، الشارقة، رأس الخيمة، عجمان
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©