الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إطلاق «الرهن العقاري» في «المارينا مول» بأبوظبي

11 يونيو 2013 09:20
أبوظبي (الاتحاد)- أطلقت بلدية مدينة أبوظبي خدمة الرهن العقاري في مركز خدمة العملاء بالمارينا مول في أبوظبي كمرحلة أولى، على أن تضاف خدمة البيع والشراء لاحقاً، لتسهيل إتمام المعاملات الخاصة بالعملاء. أوضح محمد علي المرر مدير إدارة خدمة العملاء أن البلدية ماضية قدماً نحو هدف توسيع خارطة خدماتها وانتشارها لتكون أقرب ما يكون للعملاء وفي متناول السكان، وبالقرب من أماكن سكناهم وفي المرافق التسويقية والترفيهية الكبيرة. وقال: إنها ستفتتح قريباً عدة مراكز لخدمة العملاء في كل من المشرف مول، والكابيتال مول في مدينة محمد بن زايد، وفي بوابة الشرق مول ببني ياس، ضمن خطة تستهدف الوصول إلى العملاء في كل مكان وتقديم الخدمات التي تحقق تطلعاتهم واحتياجاتهم بقالب عصري متطور، يحقق معايير الخدمة الحضارية السريعة والمتفاعلة مع احتياجات العملاء. ونوه إلى أن البلدية بدأت بتفعيل خدمة الرهن العقاري فعلاً وأنجزت عدداً من المعاملات الخاصة بالرهن العقاري. واعتبر أن هذه الخطوة تأتي تأكيداً لاستراتيجية بلدية مدينة أبوظبي الهادفة إلى إتاحة الخدمات المتطورة للعملاء في جميع الأماكن، ومنحهم الخيارات المتعددة لإتمام معاملاتهم دون الحاجة للحضور إلى المركز الرئيسي للبلدية. وأشار إلى أن هذه الخدمة تتيح للعملاء الكرام إتمام معاملاتهم بكل سهولة ويسر من خلال طاقم الموظفين المؤهلين، والذين يقدمون الخدمات الشاملة بحيث يتمكن العميل من الحصول على إنجاز المعاملة في نفس اليوم من دون أي إجراءات إضافية. وأكد المرر عزم البلدية على تحقيق الشمولية بالخدمات من خلال المراكز بالشكل الذي يتطابق مع معايير منهجية تطوير الأداء الحكومي المتوافق مع رؤية حكومة أبوظبي الرشيدة، وسعياً لتبسيط الإجراءات الخاصة بخدمات العملاء. من جانب آخر، أكد محمد المرر أن إدارة خدمة العملاء في بلدية مدينة أبوظبي أنجزت نحو 96 ألف معاملة خلال الربع الأول من العام الحالي 2013، محققة بذلك نقلة نوعية في حجم المعاملات ومستوى الخدمات المقدمة للجمهور عبر نوافذ الخدمة في المركز الرئيسي والمراكز الخارجية؛ الأمر الذي يعتبر تطورا قياسيا في مجال خدمة العملاء ومؤشرا لتطور نوعي استحوذ على رضا العملاء والشركاء الاستراتيجيين. وأضاف أن المقر الرئيسي لخدمة العملاء أنجز خلال الربع الأول من العام الحالي أكثر من 22 ألف معاملة، فيما وصل عدد المعاملات المنجزة في فرع البطين للفترة ذاتها إلى أكثر من 5 آلاف معاملة. وبحسب المرر، فقد قفز معدل إنجاز المعاملات في فرع الشهامة إلى أكثر من 6 آلاف معاملة، وكذلك الأمر في فرع الوثبة، محققاً إنجاز نحو 7 آلاف معاملة. وأنجز فرع خدمة العملاء التابع لبلدية مدينة أبوظبي في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي نحو ألف معاملة، فيما أنجز فرع المصفح نحو 1200 معاملة بينما حقق فرع المرور معدلاً مرتفعاً في إنجاز المعاملات وصل إلى نحو 39 ألف معاملة. أما مركز توزيع المواد الغذائية في المصفح فقد أنجز أكثر من 9200 معاملة، فيما وصل عدد الخدمات المقدمة عبر أجهزة (كيوسك) إلى أكثر من 4600 معاملة. وأنجز فرع المارينا مول أكثر من 700 معاملة، إضافة إلى 18 معاملة في “آيكاد” عن الفترة ذاتها للربع الأول من العام الحالي. وتؤكد المؤشرات البيانية ارتفاعاً ملحوظاً في إنجاز المعاملات واستقطاب العملاء في فرع المرور لخدمة العملاء وكذلك الأمر في المقر الرئيسي. من جانبه، اعتبر حسين الجنيبي مدير إدارة تسجيل العقارات أن تفعيل خدمة الرهن العقاري في مركز المارينا مول والمراكز الأخرى لاحقاً، جاء تجسيداً لهدف نقل الخدمات بعيداً عن المركز الرئيسي وإتاحة الخيارات المختلفة للعملاء من أجل الحصول على الخدمات في العديد من المناطق، الأمر الذي يساهم في تخفيف الضغط عن المركز الرئيسي وإيصال خدمات البلدية إلى كافة المناطق بما يتواءم مع ظروف ومتطلبات العملاء. وقال: إنه رغم أن عمليات الرهن العقاري تعد من الإجراءات الدقيقة والتي تتطلب حرصاً قانونياً وإدارياً سليماً، إلا أننا حرصنا على إيجاد الكوادر الوظيفية الخبيرة والمؤهلة لتقديم هذه الخدمة في المراكز الخارجية، حيث تشدد البلدية على الدقة والشفافية على صعيد حفظ وصون حقوق المتعاملين، وتعزيز القواعد والإجراءات التي تنظم العلاقة بين البلدية وجهات الرهن الأخرى، المتمثلة بالمصارف من جهة والعملاء من جهة ثانية. وأوضح الجنيبي أن إدارة تسجيل العقارات في البلدية تعكف حالياً على دراسة مدى إقبال العملاء على هذه الخدمة في مركز المارينا مول من خلال الاستبيانات الشفافة والحيادية، رغم أن الخدمة منذ إطلاقها استطاعت استقطاب عشرات معاملات الرهن العقاري؛ الأمر الذي يؤكد نجاح هذه المبادرة وإمكانية تعميمها على المراكز الأخرى، مما ينعكس إيجابا على رضا العملاء وتقديم خدمات وفقاً لمعايير أداء مرتفعة ودقيقة. وكشف الجنيبي أن العمل يجري بوتيرة متصاعدة لإتمام مشروع السجل الإلكتروني الخاص بإدارة التسجيل العقاري في بلدية مدينة أبوظبي ويتوقع إنجازه خلال فترة قريبة، حيث سيشكل هذا السجل قاعدة بيانات ومعلومات مهمة ومخزونا توثيقيا هائلا يسمح بتطوير الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©