• الخميس 21 ربيع الآخر 1438هـ - 19 يناير 2017م

للاستمتاع وتجنب التعب

محمد الشمري: تهيئة الجسم للصيام تبدأ الآن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 يونيو 2015

خديجة الكثيري

خديجة الكثيري (أبوظبي)

يغفل أشخاص عن تهيئة أنفسهم لصيام رمضان من دون تعب ينجم عن حدوث تغييرات على عاداتهم وسلوكياتهم المختلفة، خاصة الغذائية منها، فيسبب ذلك الإحساس بالجوع الذي من شأنه أن يشعر المرء برغبته في التعويض بعد الإفطار إلى حد الإفراط، كما يشغل بال كثيرين قبل حلول شهر رمضان المبارك، كيفية تعويد الجسم على تحمل العطش والجوع، خاصة مع ساعات الصيام الطويلة التي وافقت شهر الصيف في هذا العام.

طريقة صحيحة

ينصح الدكتور محمد الشمري، طبيب جراحة وباطنية، بالاستعداد الجيد قبل شهر رمضان، وإعداد أجسامهم بطريقة صحية، حتى يستقبلوا شهر رمضان المبارك، وهم في كامل عافيتهم ليقضوا صيامه وقيامه من دون الإحساس بالتعب، مع الحفاظ على نوعية وكمية الطعام.

ويقول إن رمضان شهر العافية والبركة، وقد اتضح علمياً أن جسم الإنسان بحاجة إلى الصيام عن الطعام والشراب لمدة فترة طويلة، حتى يشعر بالراحة ويطرد السموم من داخله، ومع الصيام تتجدد الدورة الدموية من جديد ويعيد الجسم عمل النشاط والحركة لخلاياه، فيشعر الإنسان بالراحة قلباً وقالباً، روحاً وجسماً. ويشدد على أهمية أن يعود الناس أنفسهم على شرب الماء بكميات كبيرة، بمعدل 2 إلى 3 لتر يومياً، ويجب أن يبدأوا ذلك قبل حلول الشهر الفضيل، حيث إن الماء يساعد في الحفاظ على الجسم رطباً حتى وقت الإفطار، خاصة أن الشهر الفضيل سيصادف هذا العام فترة الصيف التي ستشد فيها الحرارة إلى درجاتها القصوى، فضلاً عن طول وقت النهار، وقصر الليل، فهم معرضون إلى حالات من الجفاف وتقلبات في الصحة عديدة. وأضاف أنه مع حلول رمضان، تزداد حالات الجفاف التي تصيب الناس في المستشفيات بسبب نقص كميات السوائل التي يحتاجها الجسم، خاصة الماء، كما تزداد حالات الإصابة بحصى الكلى والمرارة بسب النقص الحاد في السوائل والإصابة بالجفاف.

الكافيين والموالح ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا