• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ريشتها تستعيد تراث الأجداد

بدور آل علي: لوحاتي شغف بالحياة على أرض الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 نوفمبر 2016

رانيا حسن (دبي):

معرض الفنانة الإماراتية بدور آل علي، الذي افتتح مؤخراً بفندق كمبنسكي بدبي، تحت عنوان «جماليات بيئة الإمارات»، يضم 18 عملاً فنياً، استطاعت من خلالها استحضار روح البيئة الإماراتية، بكل ما تحمله من جماليات الماضي والحاضر، فتنقلها ببراعة، وتقدم الحياة الإماراتية بكل تفاصيلها.

تتصدر المعرض لوحة كبيرة للمغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتمثل اللوحة عرفاناً بالجميل للوالد والقائد المؤسس، وفي عمل آخر، تستحضر روح الماضي وعبق التاريخ، من خلال تجسيد الصحراء، وأشجار السدر، ولوحات ترصد عيني الصقر، وميناء دبي، والبيوت القديمة، والقوارب البسيطة من جهة، والمباني الشاهقة، ومعالم دبي السياحية، من جهة أخرى.

وأتقنت التشكيلية الإماراتية نقل مفردات الحياة المحلية، بمختلف أوجهها، والموروث الشعبي، من خلال زينة المرأة والدخون والحنة، بالإضافة إلى نوعية القماش المحبب إليها، ونقل صور مختلفة لحياة الصحراء والبحر، وبشكل دقيق ترصد العادات والتقاليد الإماراتية، لتقدم مشهداً متكاملاً عن الثقافة والتراث الإماراتي، بأسلوب تجريدي.

تقول بدور آل علي: «انبهرت بالتراث والثقافة المحلية لبيئتي داخل الإمارات، وقمت بتثقيف نفسي، من خلال قراءة كتب عن التاريخ والشعر، وأدركت أن قيمة الشعوب تأتي من تاريخها وتراثها، والاعتزاز بهما، فأردت من خلال أعمالي نقل صورة عن التراث الإماراتي، ونقل جماليات الحياة من خلال لوحاتي، حيث يأسرني الصقر بملامحه وحركاته، فينعكس ذلك من خلال أعمال كثيرة صورت بها الصقر، فهو لا يقدم تراث وثقافة الإمارات فقط، وإنما يدلّ على قوة وكرامة العرب».

وتضيف: تحمل أعمالي رسالة خاصة، هي الاعتزاز بتراث دولتنا، وتقديم صورة للآخر عن بيئة الإمارات بوجه دقيق، وشغف بأرض الإمارات، ورصد لثقافتها وتفاصيل الحياة فيها».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا