• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

العثور على مسبار فقد في الفضاء قبل 10 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 يناير 2015

أ ف ب

أعلنت وكالة الفضاء البريطانية، اليوم الجمعة، أنها عثرت على سطح كوكب المريخ على آثار للمسبار "بيغل 2" الذي فقد أثره تماما قبل عشر سنوات بعيد إطلاقه من الأرض.

وجاء، في بيان للوكالة البريطانية، أن "المسبار بيغل 2 الذي ظننا أنا فقدناه منذ العام 2003، وجد على سطح المريخ، ليوضع بذلك حد للغز" استمر عقدا من الزمن.

وكان مقررا أن يهبط المسبار على سطح الكوكب الأحمر في الخامس والعشرين من ديسمبر من العام 2003، بعد ستة أشهر من إقلاعه من كوكب الأرض، في إطار المهمة الأوروبية "مارس اكسبرس"، لكنه فقد تماما ولم تعد أجهزة الرادار قادرة على رصده.

ثم أعلن فقدانه رسميا في السادس من فبراير 2004.

وعلق جان جاك دوردان مدير وكالة الفضاء الأوروبية بالقول "ما كان ينظر إليه كفشل تام قبل أحد عشر عاما، تبين أنه لم يكن كذلك. فعلى الأقل، نجح المسبار في الهبوط على سطح المريخ".

وكانت مهمة وكالة الفضاء الأوروبية "مارس اكسبرس" تقضي بإرسال مسبار أطلق عليه اسم المهمة نفسها، يحمل سبعة أجهزة للرصد والمراقبة، ومسبار آخر هو بيغل 2 للهبوط على سطح المريخ بهدف الحفر ورفع عينات.

وبعد فقدان أثر بيغل 2، استمرت المهمة الأوروبية معتمدة فقط على المسبار "مارس اكسبرس" الذي شرع منذ العام 2004 كما كان مقررا، بدراسة الغلاف الجوي للمريخ ومسحه جيولوجيا من الفضاء.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا