الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«زايد العليا» تنظم برنامجاً تأهيلياً لفريق الدعم المدرسي بـ «أبوظبي للتعليم» في العين

10 يونيو 2012
العين (الاتحاد) - نظمت مؤسسة زايد العليا للرعاية الانسانية وذوي الاحتياجات الخاصة ممثلة في مركز العين للرعاية والتأهيل التابع لها برنامجا تأهيلياً لفريق الدعم المدرسي بمجلس ابوظبي للتعليم وذلك في اطار التعاون بين المؤسسة ومجلس ابوظبي للتعليم وضمن اتفاقية الشراكة المبرمة بين الجانبين لدمج الطلاب منتسبي المؤسسة من ذوي الاعاقة مع أقرانهم الاسوياء بمدارس التعليم العام. واشاد محمد خميس الحدادي عضو مجلس ادارة المؤسسة مدير مركز العين بالتعاون المشترك القائم بين المؤسسة وبين ابوظبي للتعليم لتحقيق هدف دمج الطلاب منتسبي المؤسسة الذين تسمح حالاتهم بذلك في مدارس التعليم العام وبالجهود المبذولة وبالأعداد الكبيرة من الكوادر التربوية والمختصين المشاركين في الورش التدريبية للدمج. وأعرب عن تمنياته للجميع بالتوفيق والمزيد من التعاون والتنسيق والعمل بروح الفريق الواحد، الأمر الذي يعود بالنفع والاستفادة على ابنائنا طلاب المؤسسة وذلك من خلال تبادل الخبرات والاهتمام بالأداء والافكار الموضوعية لاختيار انسب الطرق والوسائل والاساليب التربوية والتعليمية والمادية لعملية الدمج واتاحة التعايش الكامل بين الافراد المعاقين واقرانهم العاديين داخل المدارس وتقبل المجتمع لهم. ومن جانبها قالت اروى المقطري رئيس شعبة الدمج بمركز العين ومشرفة أعضاء فريق الخدمات الخارجية المساندة إنه يتضمن العديد من الورش التدريبية وبمشاركة فريق الدعم المدرسي ونخبة من التربويين والمختصين من العاملين بالمؤسسة وبمجلس ابوظبي للتعليم بمنطقة العين وضواحيها ، مشيرة إلى أن البرنامج اشتمل على الكثير من الموضوعات الهامة والمتعلقة بعملية الدمج منها دمج الخطة الانتقالية وفريق الخدمات الخارجية المساندة، التعليم عن طريق اللعب، كيفية اعداد الخطة الفردية وتطبيقاتها، وسبل بناء ثقة المعاق بنفسه وبالآخرين. واضافت ان البرنامج اشتمل كذلك على الدعم المقدم من مجلس ابوظبي للتعليم لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة ، واستراتيجيات التعامل مع طلاب التوحد ، واستراتيجيات تعليم ذوي الاعاقة السمعية وذوي الاعاقة البصرية ، إضافة إلى العلاج الطبيعي للمعاق، واساليب التدريب لحالات اضطرابات النطق واللغة، فضلاً عن الدعم الرياضي للمعاق ، والاستراتيجيات الحديثة في تعليم الصم داخل الصف، واستراتيجيات السلوك الايجابي ، والدعم الصحي للمعاق واكدت اروى المقطري على اهمية تنظيم الورش التدريبية ومدى الاستفادة الكبيرة منها بتعريف الكوادر التربوية وفريق الدعم المؤسسي وجميع المشاركين بخصائص وسمات المعاقين كل حسب اعاقته وكيفية التعامل معهم وحسن استخدام التقنيات التعليمية الحديثة، والتركيز على اهمية الخطة الفردية وتطبيقها بما يخدم الحالة مع مراعاة الفروق الفردية لكل طالب وطالبة. من جانبها اشارت كاثلين أوسترن مستشارة التربية الخاصة بالمؤسسة الى فوائد الدمج على كل الجوانب الشخصية للمعاق بالتأثير الايجابي في تعديل السلوك التكيفي ورفع مستوى التوافق النفسي والاجتماعي وتقدير الذات ، والعمل على تنمية مهارات روح الحب والثقة وخلق لغة التفاهم بين الطلاب الأسوياء واقرانهم من ذوي الاعاقة. واشادت بمستوى الحضور والمشاركة الإيجابية والتفاعل مع الورش التدريبية من واقع الاستبيان الموزع على الحضور والمشاركين فور الانتهاء من كل ورشة .
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©