• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

8 جرحى و«الداخلية» تتهم «الإخوان»

عبوات ناسفة تهز 4 محطات مترو ومحكمة في القاهرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 يونيو 2014

أصيب 8 أشخاص بجروح بانفجار 5 عبوات ناسفة بدائية الصنع عند أربع محطات لمترو الأنفاق ومبنى محكمة أمس في القاهرة، في أول اعتداءات من نوعها منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي منصبه أوائل الشهر الحالي. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرات، لكن وزارة الداخلية حملت عناصر جماعة «الإخوان المسلمين» المحظورة المسؤولية.وقال مدير إدارة مفرقعات القاهرة اللواء علاء عبد الظاهر: «إن انفجاراً محدوداً أصاب ثلاثة أشخاص في محطة مترو عزبة النخل بشمال القاهرة». وقالت مصادر أمنية: «إن الانفجارات الأخرى وقعت في محطات المترو في غمرة وشبرا الخيمة وحدائق القبة»، وأضافت أن ثلاثة أشخاص أصيبوا في انفجار شبرا الخيمة، وأن رابعا أصيب في غمرة، لكن الإصابات طفيفة ولا تمثل خطرا. وقال مصدر أمني: «إن محامية أصيبت إصابة طفيفة في انفجار قنبلة بدائية الصنع كانت مثبتة في سيارة خارج محكمة مصر الجديدة».

وعادت محطة مترو شبرا الخيمة إلى العمل بصورة طبيعية بعد وقت قصير من الانفجار. ولم يبد من الحادث سوى قطعة قماش متفحمة وممزقة يعتقد أنها كانت تحوي القنبلة. وقال متحدث باسم شركة تشغيل مترو الأنفاق: «إن الحركة في الخطين اللذين وقعت الانفجارات في محطات بهما عادت لطبيعتها». وأشار محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية التي تتبعها شبرا الخيمة إلى أن الانفجار في المحطة لم يكن كبيراً، وأن المنطقة لم تحمل أي آثار له، لكنه أضاف: «إن الانفجار تطور مفاجئ من جماعة الإخوان الإرهابية، خاصة أن الأمر في هذه الحالة يستهدف مواطنين عزل بعد أن كانوا يستهدفون الشرطة والجيش»، وأضاف: «إن الإرهاب لن يكسر الدولة لأن مصر أكبر من أي جماعة أو تنظيم مهما كان حجمه أو وزنه».

وقال مصدر أمني: «إن الهجمات في محطات المترو جرت بالطريقة العملانية نفسها إذ انفجرت أربع عبوات بدائية الصنع وضعيفة القوة وضعت في حاويات للقمامة على أرصفة أربع من هذه المحطات». وانفجرت القنابل بفارق زمني صغير. وأضاف: «إن قنبلتين وضعتا بجوار محكمة مصر الجديدة ومحطة مترو حلمية الزيتون لم تنفجرا».

ووصف المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء هاني عبد اللطيف التفجيرات بالمحاولات اليائسة لعناصر تنظيم الإخوان الإرهابي لإثبات وجودهم في الشارع، وقال: «إن أحد المصابين كان هو من يحمل القنبلة المنفجرة في محطة مترو شبرا الخيمة، وقد تم وضعه تحت الحراسة بعد أن عثر ببقايا حقيبته على آثار للبارود وكذلك شعار تنظيم الإخوان على هاتفه المحمول»، وأضاف أن إصابته بسيطة. وتابع أن قنبلة ضعيفة القوة كانت موضوعة تحت سيارة بالقرب من محكمة في القاهرة انفجرت ما أدى إلى جرح سيدة من المارة، كما تم بعد ذلك إبطال مفعول قنبلة أخرى بالقرب من المحكمة أيضاً. (القاهرة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا