• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران         12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

اعتبرت أن اعتمادها على أميركا «ولى» والمجر تؤكد نهاية «اللا ديمقراطية الليبرالية»

أوروبا تطالب ترامب توضيح موقفه من التجارة والمناخ و«الناتو»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 نوفمبر 2016

عواصم (وكالات)

قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أمس، إن هناك حاجة إلى أن يوضح الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب موقفه إزاء مسائل مثل التجارة والعلاقات مع حلف شمال الأطلسي وتغير المناخ، فيما اعتبرت أوروبا أن اعتمادها على أميركا «قد ولى». واعتبرت المجر أن نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية تمثل نهاية فترة «اللا ديمقراطية الليبرالية» التي سادت على مدى عقدين، بينما دعت ألمانيا الأوروبيين إلى المزيد من الاستقلالية والاعتماد على الذات في السياسة الأمنية بعد فوز ترامب، مبدية قلقا بشأن شكل النقاش السياسي في الغرب بما فيه ألمانيا نفسها.

وقال يونكر خلال اجتماع للأعمال في برلين «نريد أن نعرف ما ستؤول إليه الأمور فيما يتعلق بسياسة التجارة العالمية» في ولاية ترامب، مضيفا «نريد معرفة نواياه إزاء حلف شمال الأطلسي، وأي سياسات مناخية ينوي انتهاجها، ينبغي أن يكون كل ذلك واضحا خلال الشهور المقبلة».

وقال إنه لا يتوقع التوصل إلى اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خلال العامين المقبلين.

من جهته رأى مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الرقمية جونتر أوتينجر، أنه لم يعد يمكن لأوروبا الاعتماد بقوة على أميركا كما كان يحدث سابقا بعد فوز ترامب. وقال أمس «لابد أن تصبح أوروبا راشدة على الأقل».

وأضاف «إن الأوقات التي كان يمكننا الشعور خلالها بأننا الأخوة الصغار للولايات المتحدة وبأننا يمكننا النمو في ظل الولايات المتحدة وأمنها، قد ولت وأصبحت جزءا من الماضي». وتابع أنه يفضل حاليا أن تتم مراقبة السياسة التي يتبعها ترامب بدقة، لافتا إلى أن أولى تصريحاته بعد فوزه بالانتخابات كانت ذكية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا