• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

وليد فارس مستشار الرئيس الأميركي المنتخب لـ «الاتحاد»:

ترامب يستهدف الإرهابيين وليس ضد المسلمين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 نوفمبر 2016

دينا مصطفى

أكد وليد فارس مستشار السياسة الخارجية للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أمس، أنه ليس ضد المسلمين، مؤكدا أن الرئيس المنتخب سيسعى إلى إلغاء الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع الغرب «لأنه سيئ»، والتفاوض على آخر مع الشركاء في الخليج

وقال فارس في اتصال هاتفي مع «الاتحاد» أمس، إن ترامب أوضح مراراً في كل خطاباته أنه ليس ضد المسلمين، وأنه يقصد الإرهابيين والمتشددين، ومستعد للتعاون مع قادة العرب والعالم الإسلامي وقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحديداً.

وفي شأن إيران، قال فارس «ترامب شدد على أن هذا الاتفاق سيء ويريد إنهاءه، والاتفاق الجديد الذي سيسعى لإنجازه سيكون بالتعاون مع الشركاء بالمنطقة»، متسائلا «كيف نتجه ونفاوض دون أن يكون شركاؤنا العرب معنا فالاتفاق الإيراني يؤثر على كل المنطقة».

وحذر من أن القوات الإيرانية موجودة في العراق وسوريا واليمن ولبنان، والنظام الإيراني يهدد دول الخليج، فكيف يتم عقد اتفاق مع إيران دون مشاورة زعماء دول الخليج. وأضاف «وفق ترامب، فإن التعاطي الإيراني مع العرب سلبي وخطير، لذا يجب أن نقف مع حلفائنا وشركائنا العرب، ويجب أن نصل إلى تسويات في المنطقة تعيد الأمن والازدهار ولن تقبل الإدارة الجديدة أن يقوم النظام الإيراني بحماية من هذا الاتفاق النووي تهديد شركائها في الخليج».

وبشأن العلاقات مع روسيا وما تردد عن صفقة تقسيم المنطقة، نفى فارس مؤكدا «ترامب يعتقد بأن في الإمكان التعاون بين موسكو وواشنطن في محاربة الإرهاب، وأنه من الممكن وضع روسيا قدراتها مع أميركا وكل الحلفاء للقضاء على الإرهاب خاصة إذا كان هناك توافق». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا