• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

فالس يكشف عن مساعدات مالية بقيمة مليار يورو

الرئيس الفرنسي يتعهد بدعم «استثنائي» لتونس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 نوفمبر 2016

ساسي جبيل (تونس)

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند خلال مؤتمر صحفي رفقة رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد أمس الخميس بقصر «الايليزيه» أنّ فرنسا مقرة العزم على الوقوف إلى جانب تونس لدعم التنمية والانتقال الديمقراطي. وأكّد أولاند أن فرنسا خصّصت مخططا استثنائيا لمساعدة تونس على تطوير اقتصادها بوصفها الشريك الاقتصادي الأول ولأجل ذلك فان الحضور الفرنسي في الندوة الدولية للاستثمار سيكون متميزا.

من جانب آخر كان الوزير الأول الفرنسي مانوال فالس، دعا السياح الفرنسيين، إلى العودة إلى تونس والاستمتاع بقضاء عطلهم في «هذا البلد الجميل». وأضاف أن السياحة تعد عنصرا هاما بالنسبة إلى الاقتصاد في تونس، وأن الوضع الأمني تحسن إلى حد كبير، وذلك خلال لقائه برئيس الحكومة يوسف الشاهد بقصر «ماتينيون» بباريس في إطار الزيارة الرسمية التي يؤديها الشاهد إلى فرنسا والتي تواصلت يومين، وانتهت يوم أمس الخميس. يشار إلي أن فرنسا ورغم تراجع عدد سياحها الذين اختاروا الوجهة التونسية سنة 2015 بنسبة 35.5 بالمائة مقارنة بسنة 2014 حيث لم يتجاوز عددهم 464.665 فإنها حافظت على صدارتها في ترتيب السياح الأوروبيين المتوافدين على تونس منذ سنة 2004. ولم تتمكن تونس من استعادة المستوى المعهود الذي كان يسجله قطاع السياحة قبل انتفاضة 14 يناير2011 والذي تراجع بشكل كبير إثر العمليتين الإرهابيتين في مدينة سوسة السياحية، وسط شرق البلاد وبضاحية باردو بالعاصمة تونس.

ويذكر أنّ رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أكد في تصريح صحفي ثنائي رفقة رئيس الحكومة التونسية يوسف الشّاهد، على إثر اللقاء الذي دار بينهما بقصر ماتينيون بالعاصمة الفرنسية باريس، إنّ فرنسا قرّرت تخصيص مليار يورو، في شكل مساعدات مالية لدعم تونس تمتد على أربع سنوات 2017-2020 ، عن طريق الوكالة الفرنسية للتنمية أي بمعدل قد يصل إلى مائتين وخمسين مليون يورو سنويا. وأكّد مانويل فالس انه سيكون على رأس وفد رسمي لحضور الندوة الدولية للاستثمار المقرر عقدها نهاية نوفمبر الجاري بتونس.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا