• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

محلل: 90 دولاراً للبرميل سعر عادل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 يونيو 2015

الكويت (وام)

رأى محلل نفطي كويتي أن سعر برميل النفط سيتراوح بين 70 و75 دولاراً، وأن السعر العادل هو 90 دولاراً. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الدكتور خالد بودي، رئيس مركز الأفق للاستشارات الإدارية، أن الارتفاع في أسعار النفط بعد الهبوط الحاد الذي شهدته مؤخرا أمر غير مستغرب، لأنه يُباع بأقل من سعره العادل، لافتا إلى أن الأسعار كانت قد انخفضت رغم بقاء الطلب عند مستوياته السابقة بل وزيادته، ولهذا لم يكن الهبوط مبرراً، ولكن التوقعات المتشائمة والمضاربات هوت بالأسعار.

وأضاف الدكتور بودي أنه حتى لو كان حجم العرض أكبر من الطلب، فمن المفترض ألا تقل الأسعار بهذه الحدة، لكن كانت هناك عوامل ساهمت في ذلك، أبرزها التوقعات والشائعات بأن الصين، ستتراجع في الطلب وهذا لم يحدث، بل من المتوقع زيادة الطلب الصيني.

وأشار إلى أن تبديد المخاوف من النفط الصخري، والتأكد من أنه لن يكون منافساً قوياً للنفط التقليدي، ساهم في ارتفاع الأسعار، لا سيما أن نسبة إنتاجه عالميا لن تزيد على 9٪ من الحاجة الفعلية، فضلاً عن وجود العديد من المشكلات، التي تواجه صناعته وستحد منها مستقبلًا، أبرزها ارتفاع كلفة إنتاجه وعمر آباره التي تتراوح بين عامين إلى ثلاثة أعوام فقط، والآثار البيئية السلبية الناجمة عن تكسير الصخور وانعكاسها على المياه الجوفية العذبة وتسببه في حدوث الزلازل.

وأوضح أن حجم إنتاج النفط الصخري الذي يستخرج معظمه من الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ حالياً 4 ملايين برميل يومياً، ومن المتوقع أن يصل إلى 9 ملايين، ويستقر عند هذا الحجم دون زيادة.

«أرامكو» لا تنوي خفض الصادرات ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا