• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

دور مهم للمناطق الحرة والموانئ والطيران في تعزيز تنافسية الإمارة

خبراء: دبي محور انطلاق شركات أميركا اللاتينية إلى أسواق المنطقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 نوفمبر 2016

مصطفى عبد العظيم (دبي)

توقع مسؤولون وخبراء أن تشهد الفترة المقبلة تدفقات استثمارية وتجارية كبيرة من اقتصادات أميركا اللاتينية إلى دولة الإمارات، لافتين إلى الاهتمام الكبير من قبل المؤسسات والدوائر الرسمية في بلدان هذه المنطقة بتوسيع أعمالهم في المنطقة وزيادة حجم المبادلات التجارية خلال السنوات الخمس المقبلة إلى نحو 10 مليارات دولار، مقارنة مع 6,7 مليار حالياً.

وأكد حمد بو عميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، أن المناطق الحرة في دبي ساهمت بشكل كبير في النمو الاقتصادي الذي حققته الإمارة منذ منتصف الثمانينات، حيث تمتلك دبي اليوم 23 منطقة حرة نجحت في جذب الاستثمارات والكثير من الشركات الـ 500 الأكبر على مستوى العالم، لتبدأ أعمالها في المنطقة ككل، انطلاقاً من دبي. وأوضح أن المناطق الحرة أتاحت العديد من الفرص التي لم تكن متوفرة سابقاً ضمن المدينة.

وأضاف: ساهمت كل من المنطقة الحرة والمطار في جبل علي بتوسيع التجارة، وأصبح هناك كم هائل من البضائع التي يعاد تصديرها من خلال المناطق الحرة التي أصبحت خدمية، وتنافس الاقتصاد المحلي منافسة إيجابية.

وأوضح بوعميم خلال جلسة «قوة المناطق الحرة»، والتي شارك فيها كل من ناصر المدني، عضو مجلس إدارة المنظمة العالمية للمناطق الحرة، ومساعد المدير العام في المنطقة الحرة بمطار دبي، وبول جريفيث، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي، أن المطارات والموانئ ساهمت بشكل كبير في نمو المناطق الحرة».

كما نجحت المناطق الحرة في استقطاب الشركات، بسبب عملها بنموذج النافذة الواحدة، حيث تتاح خدمات الدوائر الحكومية لشركات القطاع الخاص في مكان واحد من خلال سلطة المناطق الحرة، إلى جانب توفير الإعفاء الضريبي والبنية التحتية المتطورة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا