• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

يحافظ على نكهته بلا تعقيدات

أفضل طرق شي اللحم.. جمر أحمر من دون دخان أبيض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تحتوي اللحوم بجميع أنواعها على العناصر ذات القيمة الغذائية العالية، كالمعادن والفيتامينات والبروتينات، لكن طريقة طهيها قد تفقدها بعض العناصر الأساسية وقيمته الغذائية أو تتسبب في بعض الأمراض، وتبقى أفضل الطرق لطهي اللحم الأحمر الشي، حيث يشوى في الفرن، أو على الفحم، وهي الطريقة المفضلة عند الكثير من الناس نظراً لطعمه الطيب واللذيذ، خاصة في المواسم السعيدة. ومع اعتدال الطقس ترتفع وتيرة الخروج للحدائق التي لا يحلو الجلوس فيها من دون شي اللحوم على الفحم. لكن السؤال الذي يطرحه الناس باستمرار يتعلق بالصحة وسلامة اللحوم المشوية من المشاكل الصحية وقدرة الشي على تحويل بعض المواد في اللحم إلى مواد مسرطنة.

ويؤكد الدكتور جميل القدسي، صاحب عيادة الميزان الطبية، إنه لابد من اتخاذ الحيطة والحذر في طريقة شي اللحم لسلامة المستهلك. ويقول إن هناك فرقاً بين شي اللحوم على الحطب أو الفحم وشيها في الفرن، فعادة ما يكون شيها على الفحم أو الحطب مسرطناً، فعند شوي البروتينات والدهون على الفحم (الكربون) فإن هذا يولد مواد مسرطنة، كما أن حرق الحطب والفحم يولد غاز أول أكسيد الكربون، وهو غاز مسرطن، وإضافة إلى ذلك فهو غاز سام في الوقت نفسه، خصوصاً عند بداية الاشتعال، وهذا الغاز السام هو الذي يعطي نكهة الشواء على الفحم أو الحطب التي تختلف عن اللحم المشوي داخل الفرن.

وللتقليل من مخاطر شي اللحم على الفحم أو الحطب والحصول على نكهة طيبة من دون مشاكل صحية، يقول القدسي «يجب الانتظار حتى يصبح الفحم جمراً كاملاً، من دون أن نرى الدخان الأبيض (غاز أول أكسيد الكربون) يتصاعد منه، وبعد احتراق الفحم بشكل ممتاز وبعد أن يصبح محمراً يمكن البدء بالشي، كما ننصح عادة بعدم الإكثار من تناول اللحم المشوي على الفحم، ولكن عند الاضطرار لتناوله ننصح بضرورة اتباعه بأطعمة مضادة للأكسدة، والتي ننصح بأن نجعلها جميعاً في السلطة المرافقة لهذه الطعام الجاف، ومن أفضل الأعشاب التي تستخدم للسلطة والتي لها تأثير مضاد للأكسدة والسرطان والشيخوخة، زيت وخل كل من إكليل الجبل، والزنجبيل، والميرمية، والخزامى، والريحان، والزعتر».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا