• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

آمنة وغير مكلفة

حقن المعدة بالبوتوكس يخفض الوزن شرط اتباع أسلوب صحي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 نوفمبر 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

لم يعد استعمال البوتوكس مقتصرا على تجميل الوجه، حيث أصبح يستعمل في مجال إنقاص الوزن عن طريق حقن المعدة بهذه المادة التي تشل عضلاتها. وأكد أطباء أن حقن البوتكس في المعدة يؤدي إلى خسارة الوزن الزائد بنسبة تصل إلى 20% من الوزن بعد 4 أسابيع من إجراء هذه العملية البسيطة.

وتتلخص هذه التقنية، وفق الدكتور سامي سالم، استشاري جراحات السمنة والجهاز الهضمي بالمنظار، في حقن جدار المعدة بالبوتوكس باستخدام منظار الفم، وهي تقنية قديمة جربت منذ أكثر من 10 سنوات، ولمعت مؤخرا لما لها من أثر في تخفيف الوزن من دون جراحة بتكلفة بسيطة مقارنة بعمليات قص المعدة أو تكميمها وغيرها من العمليات التي تستدعي تدخلا جراحيا، كما تتميز بسرعتها، بحيث تتم خلال ساعة من الوقت، ويخرج المريض بعدها من المستشفى، ولا تتم باستخدام التخدير العام وإنما عن طريق التخدير المهدئ فقط.

ويقول إن البوتوكس هو مادة تستخلص من إفرازات بكتيرية، مشيرا إلى أنها مادة سامة إذا تم التعامل بها بكميات كبيرة، إذ يجب استخدامها بكميات قليلة ومدروسة كي تؤثر فقط على عضلة المعدة.

وعن آلية عمل التقنية، يقول إن حقن المعدة بالبوتكس يقلل حركتها ما يبطئ عملية تفريغ الطعام من المعدة إلى الأمعاء فيشعر الشخص بالشبع لمدة أطول.

ويضيف أن هذه العملية تختلف عن غيرها من عمليات الجراحة التقليدية، لافتا إلى أنها تتم عن حقن البوتكس داخل المعدة عبر المنظار، وهي عملية بسيطة غير جراحية تستغرق 10 دقائق فقط. تعمل هذه التقنية على إراحة عضلات المعدة، بحيث تتوقف العضلات عن الانكماش وبالتالي يشعر المريض بأنه شبع بسرعة وبأنه لا يريد أن يأكل كثيرا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا