• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بالفيديو .. رئيس أفغانستان يستقبل "الموناليزا" ويعدها بشقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 نوفمبر 2016

أ ف ب

عادت اللاجئة الأفغانية شربات غولا التي اشتهرت إثر نشر صورة لها على غلاف مجلة «ناشونال جيوغرافيك»، إلى بلدها حيث استقبلها الرئيس الأفغاني أشرف غني بعد ترحيلها من باكستان التي أقامت فيها لأكثر من ثلاثة عقود هرباً من الحرب في أفغانستان.

وقد التقطت الصورة اللافتة لشربات غولا صاحبة العينين الخضراوين مع حجابها الأحمر في مخيم للاجئين الأفغان في باكستان بعدسة المصور الأميركي ستيف ماكوري، ثم نشرت على غلاف مجلة «ناشونال جيوغرافيك» سنة 1984، ليصبح أشهر غلاف للمجلة الأميركية جاعلاً المراهقة رمزاً وطنياً لبلادها الواقعة في ذالك الحين بقبضة السوفيات.

وكتب الرئيس أشرف غني عبر حسابه على تويتر «سعدت لاستقبالي شربات غولا لدى عودتها مع عائلتها إلى أفغانستان»، مضيفاً «حياتها شكلت مصدر إلهام لنا. هي تمثل جميع النسوة الشجاعات في هذا البلد».

وأقام غني حفل استقبال على شرف غولا، وهي أم لأربعة أطفال، في القصر الرئاسي متعهداً بتقديم شقة مفروشة لها.

وكانت السلطات الباكستانية اقتادت شربات التي اشتهرت أيضا بلقب الموناليزا الأفغانية إلى الحدود الأفغانية ليل الثلاثاء الأربعاء، وفق مسؤولين باكستانيين.

وقد أوقفت شربات غولا الشهر الفائت من جانب السلطات الباكستانية وأمضت 15 يوماً في السجن بتهمة حيازة أوراق ثبوتية مزورة.

وأطلقت السلطات الباكستانية التي تدعو إلى عودة اللاجئين إلى بلدانهم حملة في الآونة الأخيرة للكشف عن أصحاب بطاقات هوية باكستانية تم الحصول عليها بطريقة غير قانونية.

وتضم البلاد 1,4 مليون أفغاني سجلوا فيها كلاجئين، بحسب الأمم المتحدة وهي بالتالي ثالث دولة تستقبل أكبر عدد من اللاجئين في العالم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا