• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ترامب يلتقي أول زعيم دولي الأسبوع المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 نوفمبر 2016

طوكيو (رويترز)

قال مسؤولون، اليوم الخميس، إن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي سيسعى لتأسيس علاقات شخصية جيدة وإبراز أهمية وجود تحالف أمني بين بلاده والولايات المتحدة خلال لقائه مع الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في نيويورك الأسبوع المقبل.

وقال مسؤول حكومي ياباني إن آبي وترامب تحدثا هاتفياً مؤكدين أهمية التعاون الوثيق والتحالف الثنائي بين البلدين في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

ومن المقرر أن يجري اللقاء في نيويورك يوم الخميس المقبل قبل توجه آبي إلى بيرو لحضور قمة التعاون الاقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وقال تيتسويا أوتسورو المسؤول البارز في وزارة الخارجية اليابانية «ربما يأخذ ترامب وقتاً أطول من المعتاد لبناء إدارته لأنه يبحث عن أشخاص لشغل مواقع سياسية رئيسية.» وأضاف «نود أن نؤمن تحالفنا مع الولايات المتحدة خلال فترة الانتقال.»

وأثار فوز ترامب غير المتوقع قلق اليابان من التزام واشنطن بالترتيبات الأمنية في وجه الصين وكوريا الشمالية. كما أثار اعتراضه على الاتفاق التجاري بين دول المحيط الهادي والذي يضم 12 دولة قلقاً أيضاً.

وقال جيفري كينجستون مدير الدراسات الآسيوية في جامعة تمبل في اليابان «آبي لديه مخاوف كبيرة بشأن التجارة والأمن. وفي الملفين بدا المرشح ترامب بالفعل غير باعث على الاطمئنان.»
... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا