الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ترامب يلتقي أول زعيم دولي الأسبوع المقبل

10 نوفمبر 2016 11:43
قال مسؤولون، اليوم الخميس، إن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي سيسعى لتأسيس علاقات شخصية جيدة وإبراز أهمية وجود تحالف أمني بين بلاده والولايات المتحدة خلال لقائه مع الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في نيويورك الأسبوع المقبل.
وقال مسؤول حكومي ياباني إن آبي وترامب تحدثا هاتفياً مؤكدين أهمية التعاون الوثيق والتحالف الثنائي بين البلدين في منطقة آسيا والمحيط الهادي.
ومن المقرر أن يجري اللقاء في نيويورك يوم الخميس المقبل قبل توجه آبي إلى بيرو لحضور قمة التعاون الاقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهادي.
وقال تيتسويا أوتسورو المسؤول البارز في وزارة الخارجية اليابانية «ربما يأخذ ترامب وقتاً أطول من المعتاد لبناء إدارته لأنه يبحث عن أشخاص لشغل مواقع سياسية رئيسية.» وأضاف «نود أن نؤمن تحالفنا مع الولايات المتحدة خلال فترة الانتقال.»
وأثار فوز ترامب غير المتوقع قلق اليابان من التزام واشنطن بالترتيبات الأمنية في وجه الصين وكوريا الشمالية. كما أثار اعتراضه على الاتفاق التجاري بين دول المحيط الهادي والذي يضم 12 دولة قلقاً أيضاً.
وقال جيفري كينجستون مدير الدراسات الآسيوية في جامعة تمبل في اليابان «آبي لديه مخاوف كبيرة بشأن التجارة والأمن. وفي الملفين بدا المرشح ترامب بالفعل غير باعث على الاطمئنان.»
وأضاف «سيحاول آبي أن يشرح بأدب السبب وراء الأهمية البالغة لوجود التحالف وأن ترامب في حاجة إلى أن يتراجع عن بعض مما ورد في خُطبه.»
وتلعب الشركات اليابانية دوراً رئيساً في الاقتصاد الأميركي حيث يعمل بها ما يزيد على 800 ألف موظف أميركي. وبحسب السفارة الأميركية في طوكيو ساهمت تلك الشركات في صادرات أميركية بقيمة 78 مليار دولار أميركي خلال عام 2014.
وقال مصدر حكومي ياباني «نحن قلقون بحق من التعليقات التي صدرت عنه (ترامب) حتى الآن بشأن التحالف والدور الأميركي في المحيط الهادي.»
وسارع آبي لتهنئة ترامب والإشادة «بمواهبه غير العادية» كرجل أعمال.
وقال آبي في بيان صدر بعد تأكيد فوز ترامب بالرئاسة الأميركية «أتطلع بشدة للتعاون الوثيق معكم من أجل توثيق أواصر التحالف الياباني الأميركي.»
وقال ماساشي أداتشي رئيس لجنة السياسة الخارجية في الحزب الديمقراطي الحر الحاكم لرويترز «إن ترامب رجل أعمال عملي وهو يفكر بحسابات المكسب والخسارة.»
وأضاف «إذا شرحنا أن التحالف الأميركي الياباني يخدم المصالح الأميركية فإنه سيتفهم أهميته بالنسبة للتوازن.»
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©