• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

غدا في وجهات نظر: «داعش»..أسطورة أم أكذوبة؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 يونيو 2014

الاتحاد

«داعش»..أسطورة أم أكذوبة؟

تقول أمل عبدالله الهدابي : يتابع الجميع ما يحدث في العراق هذه الأيام من زوايا مختلفة، وتبعاً لذلك تتباين التفسيرات والتحليلات، لكن هذا كله لا ينفي أن هناك قواسم مشتركة يمكن أن تمثل قاعدة للنقاش، وفي مقدمة ذلك يمكن أن تأتي الأسباب التي أدت إلى انهيار الأوضاع الأمنية في العراق بهذه السرعة القياسية.

ما يحدث في العراق ينطوي على دروس عدة، على العرب جميعاً استيعابها قبل التفكير في أي خطوة باتجاه مستقبل ملغوم بالطائفية والحروب الأهلية وسيناريوهات التقسيم والتفتيت. لا أريد أن أبدو متشائمة أكثر من اللازم، لكن رؤيتي للواقع وإدراكي المتواضع لما يحرك الأحداث من وراء الكواليس يثيران في نفسي كثيراً من المخاوف والشجون والآلام على دول كبيرة تقع فريسة في يد أبنائها، وشعوب عريقة لا تجد من يحميها ولا تجد مأوى سوى قليل من خيام ومؤن، وكثير من الأحزان التي تعتصر قلوب ملايين المشردين واللاجئين في صحراوات وفيافٍ لم تعد تتسع لهم.

أزمة العراق وردود فعل أوباما

يرى ويليام رو أن أميركا أثناء وجودها في العراق سعت لاستيعاب السنة، وتوقعت أن يواصل المالكي ذات النهج، لكنه أبدى تحيزاً طائفياً سافراً .

كان للنجاح المفاجئ والاختراق المباغت الذي حققه تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش)، باستيلائه على مدن رئيسة في شمال العراق، مثل الموصل وتكريت، وتمدده إلى المناطق الغربية، حيث محافظة الأنبار الشاسعة، بل وتهديده للعاصمة بغداد.. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا