• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات        02:45    فتاتان تفجران نفسيهما في سوق في نيجيريا والحصيلة 17 جريحا على الاقل    

حائز جائزة اتحاد المصورين العرب لعام 2013

مروان آل علي.. طائر محلق بين ذرات الضوء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 يناير 2014

هلا عراقي

لم يكن المصور المواطن مروان آل علي يعلم أن تلك اللحظات التي خلدتها كاميرا هاتفه المحمول، ستشكل بوابة ولوجه دنيا الفن، ونافذة انفتاحه على الموهبة، ونقطة انطلاقه نحو عالم مليء بالضوء، معلنة الشرارة الأولى لكشف النقاب عن موهبة غنية سار بها ومن خلالها نحو الرسم بالضوء. ومؤخراً توجت موهبة آل علي من خلال حصوله على جائزة اتحاد المصورين العرب.

قراءة التفاصيل

آل علي، الذي راقبت عيناه تلك اللقطات بتمعن، وقرأت تفاصيلها بإتقان، أصر على تطوير هواية التصوير لديه، وبذلك خطى أولى خطواته في عالم الضوء والظل، وكانت أولى هذه الخطوات امتلاك كاميرا تؤهله لكشف النقاب عن هذه الموهبة، التي قادته الصدفة إليها ومع تلك الكاميرا كانت البداية الحقيقية.

ويرى آل علي أن التصوير حالة فنية يعيشها المصور، تتداخل فيها الموهبة والخيال والإبداع لتشكيل تلك الصورة، من خلال القدرة على مصداقية الكاميرا، بطريقة تنفي عنها جمودها لينظر إليها وكأنها ذلك الشخص الذي يبوح له بأسراره فيقوى على ترجمة أفكاره، بجمال لا يخلو من العفوية وبصدق لا تخطئه شفافية؛ ويقول «عندما تنشأ هذه العلاقة بينك وبين الكاميرا، اعلم أنك ولجت إلى دنيا التصوير الضوئي».

ويشدد آل علي من خلال تجربته في عالم التصوير على الموهبة أولاً وثانياً وثالثاً. تليها كافة التقنيات الأخرى، لكن أن يختزن المصور موهبة فطرية سيتيح له أن يبدع لأنها ستدفعه لأن ينطلق بها لأبعد الحدود، وستشجعه على سبر أغوار المجال فمن يمتلك الموهبة سيسرح بخياله للبعيد، ويرفض أي نوع من أنواع التقليد، وسيغدو طائراً محلقاً بين ذرات الضوء باحثاً عن اللقطة التي لم يصلها غيره بعد، مقتنصاً الصورة التي يعجز عنها كثيرون، مستدركا «هذا لا يعني إغفال باقي التقنيات والعناصر الأخرى كالدراسة الأكاديمية والقراءة والاطلاع وسؤال ذوي الخبرة، كون هذه العوامل كفيلة بصقل الموهبة وتتويجها بالإبداع».

تقمص الحالة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا