• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أول مهنئي ترامب هاتفياً يدعوه لزيارة مصر

السيسي يأمل بث روح جديدة في العلاقات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 نوفمبر 2016

القاهرة (وكالات)

هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، معربا عن أمله في بث روح جديدة في العلاقات المصرية الأميركية. وقال بيان صادر عن الرئاسة إن السيسي أجرى اتصالا هاتفيا بترامب حيث أعرب له عن خالص التهنئة بانتخابه، كما وجه له الدعوة لزيارة مصر. فيما أعرب ترامب عن خالص تقديره لاتصال الرئيس المصري، مشيرا إلى أنه أول اتصال دولي يتلقاه للتهنئة بفوزه.

وكان بيان سابق قال إن السيسي تقدم بخالص التهنئة للرئيس الأميركي المنتخب، متمنيا له كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومتطلعا إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة على كافة المستويات، وأضاف أن مصر تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأميركية». وشدد على العلاقة الاستراتيجية الخاصة التي جمعت بين مصر والولايات المتحدة على مدار عقود كبيرة مضت والإيمان بالدور الهام والأهداف المشتركة التي تحققها وتصونها تلك العلاقة في دعم استقرار منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وحماية مصالح شعوب هاتين المنطقتين».

ورحب الكثير من المصريين بفوز ترامب، وقالوا إن الفترة التي قضتها منافسته هيلاري كلينتون وزيرة للخارجية لم تبق لها سوى عدد محدود من الأصدقاء في مصر. وقال هاني نصر وهو محاسب يبلغ من العمر 56 عاما «نحن هنا في مصر نحب ترامب وليس هيلاري.. هيلاري هذه عدوة الشرق الأوسط ونحن كنا متخوفين من وجودها، لكن ترامب علاقته جيدة بنا ويبعث فينا الطمأنينة وكنا نتمنى فوزه». وأضاف ردا على سؤال حول رأيه في تصريحات ترامب المعادية للمسلمين خلال الحملة الانتخابية «هذا مجرد كلام يقال في الانتخابات ولن يطبق على أرض الواقع».

لكن مع ذلك، بدا مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في مصر منقسمين حول النتائج وأبدى النشطاء السياسيون والشبان اهتماما أكبر من غيرهم بفوز ترامب. وقال المحامي والناشط محمود عفيفي على تويتر «نجاح هيلاري لم يكن طوق النجاة لأحد، ولكن نجاح ترامب اثبت أن خطاب العنصرية والكراهية والتطرف أصبح مقبولًا في المجتمعات الأكثر ثقافة ووعيا وديمقراطية».

وسخر بعض المصريين من النتيجة وقالوا إنهم يتوقعون طوفان من المهاجرين الأميركيين بعد الانتخابات التي اتسمت بالاستقطاب. وقال المحامي الحقوقي جمال عيد «عندنا في مصر نحو سبعة ملايين شقة فاضية (خاوية) يصلحوا للاجئين الأميركيين».

موريتانيا لنمو العلاقات

نواكشوط (د ب أ)

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، إنه مرتاح لفوز دونالد ترامب بالرئاسة الأميركية، وإنه على يقين بأن علاقات الصداقة والتعاون بين موريتانيا والولايات المتحدة ستنمو وتتعزز باطراد. وتمنى في برقية تهنئة لترامب النجاح في مهمته.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا