• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

ثلثا الناخبين يؤيدون الحد من السلاح و4 ولايات تقنن الماريجوانا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 نوفمبر 2016

واشنطن (وكالات)

أيد ثلثا الأميركيين الذين شاركوا في الانتخابات الأميركية التي جرت أمس الأول الثلاثاء، إجراءات معتدلة أو قوية للحد من استخدام الأسلحة، في نفس الوقت صوتت 4 ولايات لتقنين استخدام الماريجوانا لأغراض ترفيهية. وجاء ذلك، ضمن سلسلة من الإجراءات المماثلة التي تم التصويت عليها في الولايات المتحدة الأميركية، في اليوم الانتخابي الكبير الذي أفرز صعود المرشح الجمهوري دونالد ترامب وسيطرة الجمهوريين على الشيوخ والنواب.

وأظهرت القراءة الأولية لاستطلاع أجرته رويترز ومؤسسة إبسوس لاستطلاعات الرأي في يوم الانتخابات الأميركية، أن ثلثي الأميركيين يؤيدون إجراءات معتدلة أو قوية للحد من استخدام الأسلحة مقارنة مع 59 % في 2012.

والرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب معارض قوي لفرض قيود جديدة على حيازة الأميركيين للسلاح. وأجري الاستطلاع على الإنترنت وشمل كل الولايات الأميركية الخمسين، وشارك فيه حوالي 38 ألفا كانوا قد أدلوا بأصواتهم بالفعل في الانتخابات الرئاسية.

من جهة أخرى، صوتت كاليفورنيا وماساشوستس ونيفادا وأريزونا لصالح تقنين استخدام الماريجوانا لأغراض ترفيهية، في حين صوتت ثلاث ولايات أخرى لصالح السماح باستخدام الماريجوانا لأغراض طبية . وقد وافقت خلال التصويت كل من ولايات فلوريدا و آركنساس ونورث داكوتا على استخدام الماريجوانا لأغراض طبية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا