• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

ميركل ترفض تخفيف قواعد التقشف في منطقة اليورو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 يونيو 2014

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس أنه لن يكون هناك تخفيف لقواعد التقشف في منطقة اليورو، مثلما اقترح منذ أسبوع منافسها السياسي وزير الاقتصاد زيجمار جابرل الذي دعا لتخفيف قواعد الإقراض الحكومي للدول التي تلتزم بالإصلاح.

ودافعت ميركل التي تمثل ألمانيا في القمة الأوروبية المقررة اليوم وغدا في بروكسل عن اتفاقية الاستقرار والنمو التي تنظم قواعد إقراض حكومات الاتحاد الأوروبي، قائلة “إنها توفر آليات مرونة متعددة”.

وقالت “يجب تحقيق نمو ثابت عن طريق إصلاح هيكلي مستدام فقط” مضيفة إن الالتزام بالاتفاقية هو أساس اتفاقها الائتلافي مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي ينتمى له جابريل.

وأضافت “إن الموقف في منطقة اليورو بدأ في التحسن ولكن الأزمة لم تنته بعد..الموقف هش ومن المهم تنفيذ إصلاحات هيكلية في دول أعضاء معينة..هذا يمثل العمود الفقري للانتعاش المستدام”.

وأشارت ميركل إلى أن ألمانيا في طريقها لتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 1٫8% هذا العام، وقالت “ألمانيا مازالت قاطرة الاستقرار والنمو في منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي بأكمله”.

وعشية القمة الأوروبية تعهدت المستشارة الألمانية بتقديم دعم ألمانيا لجان كلود يونكر لتولى منصب رئيس المفوضية الأوروبية، على الرغم من المعارضة البريطانية.

وقالت أمس أمام البرلمان في برلين “ألمانيا تدعم جان كلود يونكر” في إشارة إلى احتمال ألا يكون التصويت بالإجماع قالت” يتعين أن يكون هناك تصويت بالأغلبية، لكن لن تكون هناك مأساة إذا ما تم اتخاذ قرار بأغلبيات مؤهلة فقط”. وكانت ميركل قد ألمحت الأسبوع الماضي إلى إن بريطانيا قد تحصل على مميزات تجارية إذا دعمت يونكر، رئيس وزراء لوكسمبورج السابق. وأضافت “ولكنني أكدت أيضا أن كل المشاورات سوف تتم بروح أوروبية، وسوف يتم أخذ مخاوف جميع الدول الأعضاء في الاعتبار”.

(برلين - د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا