• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ترامب رئيساًً والعالم بين الترحيب والصدمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 نوفمبر 2016

عواصم (وكالات)

تعهد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في أول ظهور له، بعد إعلان فوزه في الانتخابات الأميركية أمس، بأن يكون رئيساً لكل الأميركيين، وبأن يقيم علاقات جيدة مع دول العالم، وسط صدمة في الداخل الأميركي والخارج بفوزه بمنصب الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأميركية. وهنأ عدد من زعماء العالم الرئيس الأميركي الجديد، في حين أبدى بعضهم تخوفهم من أن يقود انتخاب ترامب العالم إلى مزيد من التوتر. في نفس الوقت، أحكم الجمهوريون سيطرتهم على الكونجرس بالفوز بأغلبية مجلسي النواب والشيوخ. وقال ترامب في خطاب النصر أمس «آن الأوان لأميركا لكي تضمد جراح الانقسام، سنضع المصلحة الأميركية أولاً، وسنصل لأرضية مشتركة مع كل دول العالم». وأعرب عن شكره «للوزيرة كلينتون»، مضيفاً أنه تلقى مكالمة منها تهنئه فيها بفوزه، مردفاً «حان الوقت لنا جميعاً لنداوي جراحنا ونستعيد وحدتنا».

وتعهد الرئيس الأميركي الجديد بالعمل على إصلاح البلاد وإعادة البنية التحتية، وخلق فرص عمل للملايين، كما تعهد بالعمل على مضاعفة النمو الاقتصادي بالبلاد. ووجه رسالة طمأنة للعالم، معلناً أن إدارته ستعمل «بنزاهة وعدالة، وسنتفاهم مع كل الدول التي لديها الرغبة في التفاهم معنا». من جهتها، قالت المرشحة الديمقراطية الخاسرة هيلاري كلينتون في أول تصريحات عامة لها مساء أمس، إنها عرضت العمل مع ترامب، معربة عن أسفها «لأننا لم نفز في الانتخابات». وأوضحت في خطاب وجهته إلى أنصارها أن نتيجة الانتخابات مؤلمة ومخيبة للآمال، فيما عبرت عن أملها أن يكون ترامب رئيساً ناجحاً للبلاد.

بدوره، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس، إنه دعا ترامب إلى البيت الأبيض اليوم الخميس، متعهداً بانتقال سلس للسلطة إلى الرئيس الجديد على الرغم من «الخلافات الكبيرة».

وهنأ عدد من زعماء العالم الرئيس الأميركي الجديد، بينما أبدى البعض تخوفه من توتر جديد مع أميركا، فقد هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية ترامب متمنياً «التوفيق والسداد بما يحقق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم أجمع».

كما هنأ العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ترامب، معرباً عن تطلعه لتعزيز التعاون بين البلدين. وهنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ترامب، معرباً عن أمله في بث روح جديدة في العلاقات المصرية الأميركية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا