• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الإمارات تشارك في منتدى التعاون العربي الصيني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 يونيو 2015

القاهرة (وام)

شاركت دولة الإمارات في أعمال الدورة الثانية عشرة لمنتدى التعاون العربي الصيني، التي عقدت أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على مستوى كبار المسؤولين لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، وترأس وفد الدولة المشارك سعادة جاسم الخلوفي مدير إدارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية، وضم الوفد علي الشميلي مسؤول الجامعة العربية بسفارة الدولة بالقاهرة وفهد العتيبي بإدارة الشؤون العربية. وقال الخلوفي: «إن جلسة الحوار شهدت مناقشات حول أبرز القضايا التي تمر بها المنطقة ومنها القضية الفلسطينية والأزمة السورية والأوضاع في اليمن وليبيا.. موضحاً أن الجانبين طرحا مختلف الرؤى ووجهات النظر حول تلك القضايا.. مشيراً في الإطار ذاته إلى أن هناك تفهماً من الجانب الصيني لوجهة النظر العربية والتوافق العربي في قضايا كثيرة.

ووصف الخلوفي الاجتماع بأنه كان مثمرا وبناء حيث ان هناك وجهات نظر مشتركة كثيرة مع الجانب الصيني، فضلاً عن تأكيد المواقف العربية الصينية حول مختلف القضايا السياسية للاتفاق على بنود مؤطرة وواضحة حول تلك القضايا. وبالنسبة للعلاقات الصينية الإماراتية أكد الخلوفي أنها ممتازة وفي كل المجالات، حيث تعتبر الصين من أكبر الشركاء التجاريين للإمارات.

ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي إلى ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية من أجل استئصال آفة الإرهاب التي تتنافى مع القيم الإنسانية والأديان السماوية. وقال العربي في كلمته الافتتاحية إن العلاقات العربية الصينية تشكل خيارا استراتيجيا بالنسبة للجانب العربي ومن هنا جاء طرح فكرة الحوار السياسي الاستراتيجي مع الصين، الذي استضافت الأمانة العامة دورته الأولى بالأمس.. موضحاً أن هذه المبادرة جاءت في فترة دقيقة تمر بها منطقة الشرق الأوسط بتحديات بالغة، ما يستدعي المزيد من التنسيق مع الشركاء الصينيين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا