• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

CNN .. «سيلفي» كبير للعالم عبر الزمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 يونيو 2015

أحمد مصطفى العملة

بقدر من المبالغة، يمكن تقسيم تاريخ العالم إلى مرحلتين.. الأولى B.CNNوالثانية ما بعد السي إن إن. فالعالم قبل ظهور محطة التلفزيون العملاقة، مختلف عن العالم بعد ذلك، ربما لأنه كما لو كان قد اكتشف ذاته على حقيقتها اعتبارا من أول يونيو 1980. فالذي فعلته سي ان ان يبدو كما لو أنه لقطة سيلفي عملاقة ممتدة عبر الزمن للعالم، ومن خلفه يظهر ركام وأنقاض ودماء وصرخات ودموع وجوعى وجرحى ومنتصرون ومهزومون من مخلفات حروب وأزمات لا تنتهي.

مثل ظهور سي إن إن كاختراع عملاق، محطة مهمة في سلسلة مذهلة من ابتكارات خارقة جعلت العالم بحق قرية صغيرة وكبيرة في آن واحد، بدءا من التلغراف في 1837 حتى الفيسبوك في 2004 مرورا بالهاتف والقطارات والسيارات والطائرات.

قبلها كانت الصحافة تبدو مثل ديناصور عملاق تهدد مصيره عوامل التعرية الاقتصادية والاجتماعية والتحولات السياسية، لكن جاءت المحطة بأسلوبها المذهل في نقل الأحداث من مواقعها على الهواء تقريبا، على مدار الساعة، لتجعل المشاهدين في كل مكان، بكل مكان في آن واحد، ولتسهم في وضع الأجندة للسياسيين حول العالم. أعطت السي إن إن، للصحافة والإعلام عموما أبعادا جديدة مذهلة، حتى أنه يجوز القول، إن الفيسبوك وتويتر وما شابه من وسائل الإعلام «الافتراضي» الجديد، هي التطور الطبيعي لها.

وإن كانت في الحقيقة نقيضها.

فهي اختصرت وقدمت العالم «الواقعي»، كما هو، ببشاعته وبؤسه وجشعه وألمه وضحكه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض