• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

رئيس الوكالة البريطانية:

انضمام الإمارات إلى رواد الفضاء حدث تاريخي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 يونيو 2015

دينا مصطفى

قال د. ديفيد باركر، رئيس وكالة الفضاء البريطانية، إنه كان يتطلع لزيارة الإمارات منذ وقت طويل، لأنه يراها دولة شابة مليئة بالحيوية والعمل والطموح وتنمو بسرعة مذهلة، مما يجعل لدى الفرد رغبة في أن يكون شاهداً على هذا التطور المذهل أو ربما جزء منه. فالإمارات تستفيد من الخبرات العالمية في كافة المجالات، ولكنها في الوقت نفسه تحتفظ بثقافتها وتراثها الخاص الذي يميزها عن غيرها من دول الاقليم. فلديها ناطحات السحاب المدهشة، والفنادق الفخمة والبحيرات الرائعة، كما أن لديها جامع الشيخ زايد أكبر جامع في الشرق الأوسط، باختصار هي دولة تجمع الأصالة والمعاصرة لديها كل مقومات التفوق والمنافسة.

أكد د. ديفيد باركر أن الإطلاق الرسمي لوكالة الإمارات للفضاء يعد حدثاً تاريخياً مهماً ويدشن لحظات فارقة لانضمام الإمارات لرواد غزو الفضاء، وهو دليل على التزام الإمارات بالابحار بقوة نحو المستقبل والأخذ بالعلوم النافعة للبشرية ويعد دليلاً على مدى اهتمامها بالبحث العلمي. واستكشاف الفضاء لا يقتصر على إثراء البحث العلمي، ولكنه مهم لدعم مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا ويجذب العديد من الاستثمارات الرابحة في المستقبل.

ورأى أن مجال علوم الفضاء جاذب وملهم لشباب الإمارات للعمل في فيه، واستثمار عقولهم وجهودهم في مجال البحث العلمي.

وأكد أن أهمية إنشاء وكالة فضاء إماراتية ليست فقط لغزو الفضاء والبرامج التكنولوجية المصاحبة له، ولكن لحجز مقعد على طاولة الدول المالكة للأنظمة المتقدمة في هذا المجال، فالفضاء ليس ملكاً لأحد، وبالتالي فالإماراتيون يخطون خطوات ثابتة ليصطفوا مع دول العالم الرائدة في هذا المضمار، وقال إن الإمارات على الطريق الصحيح لاتخاذ خطوات أكبر في مجال علوم الفضاء. حيث ستتمكن من خلال القمر الصناعي دبي سات 1,2 من اكتشاف أسرار الفضاء، بالإضافة إلى الرحلة المهمة لاكتشاف المريخ، فهي خطوة كبيرة بالفعل.

استكشاف المريخ

وأشار باركر إلى أن أهمية الرحلة تأتي من طبيعتها العلمية، فالهدف الرئيسي منها هو إجراء المزيد من الأبحاث على كوكب المريخ، فالكوكب أصغر كثيراً من كوكب الأرض، ولكن ما يجذب العلماء لهذا الكوكب تحديداً أن هناك بقايا مياه محيطات وبحار على سطحه مما يشير إلى أنه كانت هناك حياة من قبل عليه. وقد تكون بدايات كوكب المريخ مثل كوكب الأرض ولسبب غير معلوم للعلماء تغيرت مكوناته وتضاريسه بعد ذلك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض