• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

وفقاً لتقرير «إحصاء أبوظبي»

انخفاض أسعار 15 مجموعة من مواد البناء خلال مايو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 يونيو 2014

سجّلت 15 مجموعة من مجموعات مواد البناء انخفاضاً في متوسط أسعارها خلال شهر مايو الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وتراوحت نسب الانخفاض ما بين 0,2% لمجموعة العمالة و7,3% لمجموعة الأدوات الصحية، بحسب تقرير صادر عن مركز الإحصاء.

وأشار المركز إلى أن هذا التقرير يضم حركة الأسعار الشهرية لمواد البناء المستخدمة في أبوظبي خلال شهر مايو 2014 مقارنة بكل من شهر أبريل 2014 وشهر مايو 2013، مما يضاعف من الأهمية الكبيرة التي يحظى بها هذا التقرير ضمن أهم النشرات الإحصائية الصادرة عن مركز الإحصاء - أبوظبي، حيث إن نشر هذه الإحصاءات يساعد القطاعين الحكومي والخاص والباحثين في التخطيط واتخاذ القرارات الداعمة لقطاع مواد البناء وغيرها من القطاعات المرتبطة به والمعتمدة عليه، حيث تبين هذه الإحصاءات طائفة واسعة من تحركات الأسعار، والمجموعات الأكثر ارتفاعاً والأكثر انخفاضاً خلال الفترة المذكورة.

ووفقاً لتقرير مركز إحصاء أبوظبي انخفض متوسط أسعار كل من مجموعة الأدوات الصحية «مجلى ستانلس ستيل كامل مع الخلاط» ومجموعة الأدوات الصحية «أطقم حمام كامل باللوازم جميعها» ومجموعة الأدوات الصحية «أطقم حمام كاملة بدون اللوازم» بنسب 7,3% و6,6% و4,7% على التوالي.

كما انخفض متوسط أسعار الأسلاك خلال فترة المقارنة، وتصدّرتها مجموعة الأسلاك “للشقة” بنسبة 5,7%، وتليها مجموعة الأسلاك «للمبنى» والأسلاك «الأبراج السكنية» بنسب 2,6% و1,2% على التوالي، في حين انخفض مؤشر أسعار الحديد بنسبة 5,5% خلال شهر مايو 2014، وذلك نتيجة انخفاض معظم بنود هذه المجموعة مقارنة بشهر مايو 2013.

أما أهم مجموعات مواد البناء التي شهدت متوسطات أسعارها ارتفاعاً خلال شهر مايو 2014 مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، فهي البحص والرمل بمتوسط ارتفاع 5,7% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

وارتفع متوسط أسعار مجموعة الخشب بنسبة 4,7% خلال شهر مايو 2014، وذلك نتيجة الارتفاع في معظم بنود هذه المجموعة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا