• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

اجتماع لـ"الناتو" بشأن الوضع في العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 يونيو 2014

ا ف ب

يشارك وزير الخارجية الاميركي جون كيري في بروكسل، اليوم الأربعاء، في اجتماع لوزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي تطغى عليه الازمتان في أوكرانيا والعراق، حيث يشكل تقدم المسلحين المتطرفين "تهديدا وجوديا" لهذا البلد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر ساكي، ان كيري اجرى مباحثات في بروكسل مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون تطرقا خلالها خصوصا الى "المشكلة الامنية الخطيرة في العراق".

وأضافت ساكي ان كيري، الذي سيلتقي نظراءه في الدول الـ28 الأعضاء في الحلف الاطلسي إلى غداء عمل مخصص لقمة الحلف التي ستعقد في سبتمبر في ويلز، ابلغ حلفائه الاوروبيين بـ"قلقه العميق من التهديد الذي تشكله (داعش)"، التنظيم الاسلامي المتطرف الذي سيطر على انحاء واسعة من شمال العراق وغربه واصبح على اعتاب العاصمة بغداد.

وفي الوقت الذي اصبح فيه مسلحو داعش على بعد اقل من 100 كلم من بغداد، حاول كيري الثلاثاء خلال زيارة الى اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق (شمال) اقناع مسعود بارزاني رئيس الاقليم الكردي ذي الحكم الذاتي بالانضمام الى حكومة وحدة وطنية.

ولكن مهمة كيري اصطدمت على ما يبدو بإصرار بارزاني على استقالة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، المتمسك بالسلطة على الرغم من الانتقادات الحادة لسياسته الطائفية التي همشت الاقلية السنية بشكل خاص.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا