الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الصين تمد خطوط سكك حديدية في جنوب أفريقيا

الصين تمد خطوط سكك حديدية في جنوب أفريقيا
4 سبتمبر 2010 22:34
أعلنت أكبر شركة مقاولات في الصين أنها تجري محادثات بشأن بناء خطوط سكك حديدية في جنوب أفريقيا، في إشارة إلى توجه أكبر اقتصادات قارة آسيا نحو بناء خط قطارات عالية السرعة في أفريقيا جنوب الصحراء. وقالت مجموعة “الصين للسكك الحديدية” إنها كانت أبرمت عقد المرحلة التمهيدية مع شركات جنوب أفريقية بشأن تنفيذ مشاريع سكك حديدية هناك. كما أكد “ستاندرد بنك” الجنوب أفريقي، الذي يملك البنك الصناعي والتجاري الصيني 20 في المئة منه، أنه وقع مذكرة تفاهم مع مجموعة الصين للسكك الحديدية لتمويل مشاريع في جنوب أفريقيا. وأكد الطرفان أنه لم تتقرر حتى الآن مشروعات السكك الحديدية التي سيتم تغطيتها. غير أن الصحافة الجنوب أفريقية أفادت بأن الاتفاقيات المبرمة تتضمن عقد بناء خط عالي السرعة بتكلفة 30 مليار دولار بين جوهانسبرج ودربان. ومن شأن خط قطارات عالية السرعة يربط جوهانسبرج البالغ عدد سكانها خمسة ملايين نسمة ودربان البالغ عدد سكانها نحو ثلاثة ملايين نسمة تخفيف ضغط ازدحام الطريق بين المدينتين. كما أن من شأنه أيضاً تقليل بعض الرحلات الجوية اليومية التي تربط بين المركزين. وكشف وزير النقل الجنوب أفريقي سيبو سيسو ندبيلي في شهر أبريل الماضي عن أهمية خط قطارات عالية السرعة يربط بين المدينتين. غير أن هناك شكوكاً واسعة الانتشار في جنوب أفريقيا فيما إن كان هناك عدد كاف من المسؤولين المؤيدين لبناء ذلك الخط السريع. يذكر أن الدولة الأفريقية الوحيدة التي سبق أن اعتزمت مد خط سكك حديدية سريعة هي المغرب في شمال أفريقيا، والتي كشفت هذا العام أنها بدأت العمل في مشروع يربط مدينة طنجة الساحلية بالدار البيضاء بخط سكك حديدية عالي السرعة طوله 750 كم والذي ينتظر إنجازه بحلول عام 2015. ويعتقد معظم أصحاب الأعمال في جنوب أفريقيا أن الدولة تواجه مشاكل أكثر إلحاحاً لتطوير نقل الأحجام الضخمة من السلع الهائلة التي تنتجها صناعاتها التعدينية. كما يعاني ملايين من الفقراء في قرى جنوب أفريقيا من عناء السفر الطويل المضني للعمل في كبريات المدن. وكثير من شبكة طرق البلاد لا يفي بضخامة الحركة المرورية. وقال نديبيلي إن خط سكك حديدية يربط بين جوهانسبرج ودوربان لن يكون مجدياً عملياً إلا إن كان ينقل البضائع أيضاً بعكس معظم خطوط السكك الحديدية عالية السرعة في العالم المخصصة لنقل الركاب فقط. يذكر أن المرحلة الأولى من خط قطارات الركاب عالية السرعة الوحيد في جنوب أفريقيا المسمى مشروع (جاو ترين) الرابط وسط جوهانسبرج ببريتوريا ومطار المنطقة قد افتتح في شهر يونيو الماضي ومقرر إنجازه العام المقبل. وتبلغ سرعة القطارات على هذا الطريق 160 كم في الساعة وهي أقل كثيراً من السرعة القياسية المخصصة لتلك الخطوط البالغة 300 كم في الساعة. غير أنه تم إيقاف معظم خدمات قطارات الركاب طويلة المسافة في جنوب أفريقيا في الشهر الماضي بسبب نزاع بين مشغل الخدمة وشركة “ترانسنت” مالكة الشبكة. نقلاً عن فاينانشيال تايمز ترجمة: عماد الدين زكي
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©